• 1512
  • عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : لَمَّا كَانَ مَسَاءُ يَوْمِ النَّحْرِ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهْبَ بْنَ زَمْعَةَ ، وَرَجُلًا مِنْ آلِ أَبِي أُمَيَّةَ ، وَهُمَا مُتَقَمِّصَانِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِوَهْبٍ : " أَفَضْتَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ؟ " ، قَالَ : لَا ، قَالَ : " انْزِعْ قَمِيصَكَ " ، قَالَ وَهْبٌ : لِمَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : " إِنَّ هَذَا يَوْمٌ أُرَخِّصُ لَكُمْ فِيهِ إِذَا رَمَيْتُمْ جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ ، أَنْ تُحِلُّوا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ حُرِّمَ عَلَيْكُمْ مِنْ شَأْنِ الْحَجِّ إِلَّا النِّسَاءَ ، فَإِذَا أَمْسَى أَحَدُكُمْ ، وَلَمْ يُفِضْ كَانَ كَهَيْأَتِهِ حَرَامًا حَتَّى يُفِيضَ "

    حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا الْخَلِيلُ بْنُ مُوسَى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَمْعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : لَمَّا كَانَ مَسَاءُ يَوْمِ النَّحْرِ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَهْبَ بْنَ زَمْعَةَ ، وَرَجُلًا مِنْ آلِ أَبِي أُمَيَّةَ ، وَهُمَا مُتَقَمِّصَانِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لِوَهْبٍ : أَفَضْتَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : لَا ، قَالَ : انْزِعْ قَمِيصَكَ ، قَالَ وَهْبٌ : لِمَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : إِنَّ هَذَا يَوْمٌ أُرَخِّصُ لَكُمْ فِيهِ إِذَا رَمَيْتُمْ جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ ، أَنْ تُحِلُّوا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ حُرِّمَ عَلَيْكُمْ مِنْ شَأْنِ الْحَجِّ إِلَّا النِّسَاءَ ، فَإِذَا أَمْسَى أَحَدُكُمْ ، وَلَمْ يُفِضْ كَانَ كَهَيْأَتِهِ حَرَامًا حَتَّى يُفِيضَ

    النحر: يوم النحر : اليوم الأول من عيد الأضحى
    تحلوا: حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه
    يفيض: الإفاضة : الزحف والدفع في السير بكثرة ، وطواف الإفاضة طواف يوم النحر فينصرف الحاج من منى إلى مكة فيطوف ويعود
    هَذَا يَوْمٌ أُرَخِّصُ لَكُمْ فِيهِ إِذَا رَمَيْتُمْ جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ ، أَنْ
    حديث رقم: 1745 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ الْإِفَاضَةِ فِي الْحَجِّ
    حديث رقم: 2731 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ أَفْعَالٍ اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي إِبَاحَتِهِ لِلْمُحْرِمِ ، نَصَّتْ
    حديث رقم: 25986 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 1757 في المستدرك على الصحيحين بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ حَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ قُعَيْسٍ
    حديث رقم: 19807 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 9029 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ دُخُولِ مَكَّةَ
    حديث رقم: 9028 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ دُخُولِ مَكَّةَ
    حديث رقم: 5888 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَهْبُ بْنُ زَمْعَةَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ أَخُو عَبْدِ اللَّهِ ، لَهُ ذِكْرٌ فِي حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات