• 2198
  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَجُلًا أَصَابَهُ جُدَرِيٌّ فَأَجْنَبَ فَغَسَلَ فَكُزَّ فَمَاتَ ، فَأُخْبِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " قَتَلُوهُ قَتَلَهُمِ اللَّهُ أَلَمْ يَكُنْ شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالَ ، أَلَا يَمَّمُوهُ "

    حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، سَمِعْتُهُ مِنْهُ أَوْ أُخْبِرْتُهُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَجُلًا أَصَابَهُ جُدَرِيٌّ فَأَجْنَبَ فَغَسَلَ فَكُزَّ فَمَاتَ ، فَأُخْبِرَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَالَ : قَتَلُوهُ قَتَلَهُمِ اللَّهُ أَلَمْ يَكُنْ شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالَ ، أَلَا يَمَّمُوهُ

    جدري: الجُدَرِي : وهو الحَبُّ الذي يظهر في جسد الصَّبي ويصيب الجلد
    فكز: الكزاز : داء يتولد من شدة البرد وقيل هو نفس البرد
    العي: العي : الجهل
    " قَتَلُوهُ قَتَلَهُمِ اللَّهُ أَلَمْ يَكُنْ شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالَ ، أَلَا
    حديث رقم: 300 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي الْمَجْرُوحِ يَتَيَمَّمُ
    حديث رقم: 569 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَسُنَنِهَا أَبْوَابُ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 276 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْوُضُوءِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ عِنْدَ الْإِعْوَازِ مِنَ الْمَاءِ فِي السَّفَرِ ، وَعِنْدَ
    حديث رقم: 2958 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدِ بَنِي هَاشِمٍ
    حديث رقم: 1331 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 541 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 590 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 591 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 2658 في سنن الدارمي كِتَابٌ الطَّهَارَةِ بَابُ الْمَجْرُوحِ تُصِيبُهُ الْجَنَابَةُ
    حديث رقم: 833 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ إِذَا لَمْ يَجِدِ الْمَاءَ
    حديث رقم: 834 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ إِذَا لَمْ يَجِدِ الْمَاءَ
    حديث رقم: 1008 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 1009 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 121 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 633 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ جَوَازِ التَّيَمُّمِ لِصَاحِبِ الْجَرَّاحِ مَعَ اسْتِعْمَالِ الْمَاءِ وَتَعْصِيبِ الْجَرْحِ
    حديث رقم: 634 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ جَوَازِ التَّيَمُّمِ لِصَاحِبِ الْجَرَّاحِ مَعَ اسْتِعْمَالِ الْمَاءِ وَتَعْصِيبِ الْجَرْحِ
    حديث رقم: 401 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ حَمْدِ السُّؤَالِ وَالْإِلْحَاحِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ وَذَمِّ مَا مُنِعَ مِنْهُ
    حديث رقم: 2365 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي أَوَّلُ مُسْنَدِ ابْنِ عَبَّاسٍ
    حديث رقم: 244 في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي الْقَوْلُ فِي السُّؤَالِ
    حديث رقم: 245 في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي الْقَوْلُ فِي السُّؤَالِ
    حديث رقم: 4340 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات