قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَقُولُونَ : هَذَا رَسُولُ اللَّهِ ، فَقَالَ يَهُودِيٌّ : إِنْ كَانَ رَسُولَ اللَّهِ فَسَأَسْأَلُهُ عَنْ شَيْءٍ ، فَإِنْ كَانَ نَبِيًّا عَلِمَهُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الْقَاسِمِ ، أَخْبِرْنِي أَمِنْ نُطْفَةِ الرَّجُلِ يُخْلَقُ الْإِنْسَانُ ، أَوْ مِنْ نُطْفَةِ الْمَرْأَةِ ؟ فَقَالَ : " إِنَّ نُطْفَةَ الرَّجُلِ بَيْضَاءُ غَلِيظَةٌ ، فَمِنْهَا يَكُونُ الْعِظَامُ وَالْعَصَبُ ، وَإِنَّ نُطْفَةَ الْمَرْأَةِ صَفْرَاءُ رُقَيْقَةٌ ، فَمِنْهَا يَكُونُ الدَّمُ وَاللَّحْمُ "
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَقُولُونَ : هَذَا رَسُولُ اللَّهِ ، فَقَالَ يَهُودِيٌّ : إِنْ كَانَ رَسُولَ اللَّهِ فَسَأَسْأَلُهُ عَنْ شَيْءٍ ، فَإِنْ كَانَ نَبِيًّا عَلِمَهُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الْقَاسِمِ ، أَخْبِرْنِي أَمِنْ نُطْفَةِ الرَّجُلِ يُخْلَقُ الْإِنْسَانُ ، أَوْ مِنْ نُطْفَةِ الْمَرْأَةِ ؟ فَقَالَ : إِنَّ نُطْفَةَ الرَّجُلِ بَيْضَاءُ غَلِيظَةٌ ، فَمِنْهَا يَكُونُ الْعِظَامُ وَالْعَصَبُ ، وَإِنَّ نُطْفَةَ الْمَرْأَةِ صَفْرَاءُ رُقَيْقَةٌ ، فَمِنْهَا يَكُونُ الدَّمُ وَاللَّحْمُ