بيانات الراوي من موسوعة الأعلام
الطبقات - خليفة بن الخياط
- القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود. هذلي.
قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي
القاسم بن عبد الرحمن
ليس يساوى شيئًا.
(هذا رأي يحيى بن معين)
التاريخ الكبير - البخاري
القاسم بْن عَبْد الرَّحْمَن
سَمِعَ أباه سَمِعَ أبا هُرَيْرَةَ روى عنه هنيد بْن القاسم.
الثقات - ابن حبان
الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَن يروي عَن أَبِيه عَن أَبِي هُرَيْرَةَ روى عَنْهُ هنيد بْن الْقَاسِم
الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي
القاسم بن عبد الرحمن روى عن أبيه عن أبي هريرة روى عنه هنيد بن القاسم سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول هو مجهول.
الطبقات - خليفة بن الخياط
- والقاسم بن عبد الرحمن. يكنى أبا عبد الرحمن, مولى جويرية بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية. مات سنة اثنتي عشرة ومائة, دمشقي.
قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي
القاسم بن عبد الرحمن
ولى قضاءها، فجوروه، ووصفوا طيشه وفظاظته إذا قعد الخصمان بين يديه.
وفيه يقول يحيى بن نوفل :
وسل علينا قاسم سيف باتر
... يرجى التشفى بالقضاء من الوتر
وليس له في المصر حق مطالب
... فيقصد بالعل المخوف إلى المصر
يصول على المظلوم فوق بساطة
... ويحيى في الهيجاء عن ربه الخدر
* * *
الطبقات الكبرى - ابن سعد
الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
- الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ. ويكنى أبا عبد الرحمن مولى جويرية بنت أبي سفيان ابن حرب. وقيل مولى معاوية. وله حديث كثير في بعض حديث الشاميين أنه كان أدرك أربعين بدريًا. ومات سنة اثنتي عشرة ومائة في خلافة هشام بن عبد الملك. قَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ عَنْ صَدَقَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنِ ابْنِ جَابِرٍ قَالَ: رَأَيْتُ الْقَاسِمَ أبا عبد الرحمن لا يغير شيبة.
الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي
الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول وَقَالَ يحيى لَيْسَ يُسَاوِي شَيْئا 2746 الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن أَبُو عبد الرَّحْمَن مولى خَالِد بن يزِيد بن مُعَاوِيَة قَالَ أَحْمد مُنكر الحَدِيث حدث عَنهُ عَليّ بن يزِيد أَعَاجِيب وَمَا أَرَاهَا إِلَّا من قبل الْقَاسِم وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ يروي عَن أَصْحَاب رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَآله وَسلم المعضلات قَالَ المُصَنّف قلت و (الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن) سِتَّة أنفس لَيْسَ فيهم من طعن فِيهِ سواهُمَا
المجروحون - ابن حبان
الْقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن مولى يزِيد بن مُعَاوِيَة بن أبي سُفْيَان كنيته
أَبُو عبد الرَّحْمَن كَانَ يزْعم أَنه لَقِي أَرْبَعِينَ بَدْرِيًّا روى عَنهُ أهل الشَّام كَانَ مِمَّن يَرْوِي عَن أَصْحَاب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المعضلات وَيَأْتِي عَن الثِّقَات بالأشياء المقلوبات حَيّ يسْبق إِلَى الْقبل أَنه كَانَ الْمُتَعَمد لَهَا أخبرنَا مَكْحُولٌ قَالَ سَمِعْتُ جَعْفَرَ بْنَ أبان قَالَ سَمِعت أَحْمد بن حَنْبَل وَذكر الْقَاسِم مولى يزِيد بن مُعَاوِيَة فَقَالَ مُنكر الحَدِيث مَا أرى الْبلَاء إِلَّا من قبل الْقَاسِم
الطبقات الكبرى - ابن سعد
الْقَاسِمُ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
- الْقَاسِمُ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مسعود الهذلي. ولي قضاء الكوفة. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ قَالَ: رَأَيْتُ الْقَاسِمَ بْنَ عَبْدِ الرحمن يقضي على بابه. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ عَنْ الأَعْمَشِ قَالَ: كُنْتُ أَجْلِسُ إِلَى الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرحمن وهو على القضاء. قال: أَخْبَرَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْمَسْعُودِيِّ عَنِ الْقَاسِمِ أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ الأَخْذَ عَلَى أَرْبَعٍ: على قراءة القرآن والأذان والقضاء والمقاسم. قَالَ: أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ قَالَ: صَحِبْنَا الْقَاسِمَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي سَفَرٍ فَغَلَبَنَا بِثَلاثٍ: بِطُولِ الصَّمْتِ وَكَثْرَةِ الصَّلاةِ وسخاء النفس. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا فِطْرٌ قَالَ: رَأَيْتُ الْقَاسِمَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَصْبُغُ بِالْحِنَّاءِ. قَالَ وَتُوُفِّيَ الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الرحمن بالكوفة في ولاية خالد ابن عَبْدِ اللَّهِ الْقَسْرِيِّ.