• 2651
  • عَنْ بُسْرِ بْنِ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَصَقَ يَوْمًا عَلَى كَفِّهِ ، فَوَضَعَ عَلَيْهَا إِصْبَعَهُ ثُمَّ قَالَ : " يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : لَنْ تُعْجِزَنِي ، وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ حَتَّى إِذَا سَوَّيْتُكَ ، وَعَدَّلْتُكَ ، مَشَيْتَ بَيْنَ بُرْدَيْنِ ، وَلِلْأَرْضِ مِنْكَ ، وَئِيدٌ فَجَمَعْتَ وَصَنَعْتَ ، حَتَّى إِذَا بَلَغَتِ ، التَّرَاقِيَ ، قُلْتَ : أَتَصَدَّقُ وَأَنَّى أَوَانُ الصَّدَقَةِ ؟ "

    حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ يَزِيدَ الْحَوْطِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ ، قَالَا : ثنا أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بَصَقَ يَوْمًا عَلَى كَفِّهِ ، فَوَضَعَ عَلَيْهَا إِصْبَعَهُ ثُمَّ قَالَ : يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : لَنْ تُعْجِزَنِي ، وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ حَتَّى إِذَا سَوَّيْتُكَ ، وَعَدَّلْتُكَ ، مَشَيْتَ بَيْنَ بُرْدَيْنِ ، وَلِلْأَرْضِ مِنْكَ ، وَئِيدٌ فَجَمَعْتَ وَصَنَعْتَ ، حَتَّى إِذَا بَلَغَتِ ، التَّرَاقِيَ ، قُلْتَ : أَتَصَدَّقُ وَأَنَّى أَوَانُ الصَّدَقَةِ ؟

    سويتك: سواه : أكمله وأتمه وحسنه
    بردين: البْرُدُ والبُرْدة : الشَّمْلَةُ المخطَّطة، وقيل كِساء أسود مُرَبَّع فيه صورٌ يلتحف بهما
    وئيد: الوئيد : أي المَوْءُود، لأن منهم من كان يَئِدُ البَنينَ عند المَجاعة. والوئيد أيضا : شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد.
    التراقي: التَّراقِي : جمع تَرْقُوَة : وهي عظمة مشرفة بين ثغرة النحر والعاتق وهما ترقوتان
    لَنْ تُعْجِزَنِي ، وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ حَتَّى إِذَا سَوَّيْتُكَ
    حديث رقم: 2703 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْوَصَايَا بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْإِمْسَاكِ فِي الْحَيَاةِ وَالتَّبْذِيرِ عِنْدَ الْمَوْتِ
    حديث رقم: 17534 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ بُسْرِ بْنِ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 17535 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ بُسْرِ بْنِ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 3814 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ التَّفْسِيرِ تَفْسِيرُ سُورَةِ سَأَلَ سَائِلٌ
    حديث رقم: 8031 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الرِّقَاقِ كِتَابُ الرِّقَاقِ
    حديث رقم: 1181 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْبَاءِ بِلَالُ بْنُ الْحَارِثِ الْمُزَنِيُّ ، يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 430 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 8087 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع بُسْرُ بْنُ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيُّ
    حديث رقم: 246 في التواضع و الخمول لابن أبي الدنيا التواضع و الخمول لابن أبي الدنيا بَابُ الِاخْتِيَالِ
    حديث رقم: 800 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بِشْرُ بْنُ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 548 في مساؤئ الأخلاق للخرائطي مساؤئ الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا جَاءَ فِي ذَمِّ الْعُجْبِ ، وَالْكِبْرِ ، وَمَا فِي
    حديث رقم: 549 في مساؤئ الأخلاق للخرائطي مساؤئ الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا جَاءَ فِي ذَمِّ الْعُجْبِ ، وَالْكِبْرِ ، وَمَا فِي
    حديث رقم: 11 في المخزون في علم الحديث بَابُ الْبَاءِ بِشْرٌ ، وَيُقَالُ : بَشِيرُ بْنُ جَحَّاشٍ ، يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ : لَا نَحْفَظُ أَنَّ أَحَدًا رَوَى عَنْهُ إِلَّا جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ
    حديث رقم: 1145 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء بُسْرُ بْنُ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيُّ ، وَقِيلَ بِشْرٌ عِدَادُهُ فِي الشَّامِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ
    حديث رقم: 1146 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء بُسْرُ بْنُ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيُّ ، وَقِيلَ بِشْرٌ عِدَادُهُ فِي الشَّامِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات