• 1012
  • عَنْ بِشْرِ بْنِ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيِّ قَالَ : بَزَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا عَلَى كَفِّهِ ثُمَّ وَضَعَ أُصْبُعَهُ عَلَيْهِ وَقَالَ : " يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ابْنَ آدَمَ ، أَنَّى تُعْجِزُنِي وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ ؟ حَتَّى إِذَا سَوَّيْتُكَ وَعَدَّلْتُكَ مَشَيْتَ بَيْنَ بُرْدَيْنِ وَلِلْأَرْضِ مِنْكَ وَئِيدٌ ، جَمَعْتَ وَمَنَعْتَ ، حَتَّى إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ قُلْتَ : أَتَصَدَّقُ ، وَأَنَّى أَوَانُ الصَّدَقَةِ ؟ "

    حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيِّ قَالَ : بَزَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَوْمًا عَلَى كَفِّهِ ثُمَّ وَضَعَ أُصْبُعَهُ عَلَيْهِ وَقَالَ : يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ابْنَ آدَمَ ، أَنَّى تُعْجِزُنِي وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ ؟ حَتَّى إِذَا سَوَّيْتُكَ وَعَدَّلْتُكَ مَشَيْتَ بَيْنَ بُرْدَيْنِ وَلِلْأَرْضِ مِنْكَ وَئِيدٌ ، جَمَعْتَ وَمَنَعْتَ ، حَتَّى إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ قُلْتَ : أَتَصَدَّقُ ، وَأَنَّى أَوَانُ الصَّدَقَةِ ؟

    أنى: أنى : كيف
    سويتك: سواه : أكمله وأتمه وحسنه
    بردين: البْرُدُ والبُرْدة : الشَّمْلَةُ المخطَّطة، وقيل كِساء أسود مُرَبَّع فيه صورٌ يلتحف بهما
    وئيد: الوئيد : أي المَوْءُود، لأن منهم من كان يَئِدُ البَنينَ عند المَجاعة. والوئيد أيضا : شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد.
    التراقي: التَّراقِي : جمع تَرْقُوَة : وهي عظمة مشرفة بين ثغرة النحر والعاتق وهما ترقوتان
    أَنَّى تُعْجِزُنِي وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ ؟ حَتَّى إِذَا سَوَّيْتُكَ
    حديث رقم: 2703 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْوَصَايَا بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْإِمْسَاكِ فِي الْحَيَاةِ وَالتَّبْذِيرِ عِنْدَ الْمَوْتِ
    حديث رقم: 17534 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ بُسْرِ بْنِ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 17535 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ بُسْرِ بْنِ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 3814 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ التَّفْسِيرِ تَفْسِيرُ سُورَةِ سَأَلَ سَائِلٌ
    حديث رقم: 8031 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الرِّقَاقِ كِتَابُ الرِّقَاقِ
    حديث رقم: 1180 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْبَاءِ بِلَالُ بْنُ الْحَارِثِ الْمُزَنِيُّ ، يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 1181 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْبَاءِ بِلَالُ بْنُ الْحَارِثِ الْمُزَنِيُّ ، يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 430 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 8087 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع بُسْرُ بْنُ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيُّ
    حديث رقم: 800 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم بِشْرُ بْنُ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 548 في مساؤئ الأخلاق للخرائطي مساؤئ الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا جَاءَ فِي ذَمِّ الْعُجْبِ ، وَالْكِبْرِ ، وَمَا فِي
    حديث رقم: 549 في مساؤئ الأخلاق للخرائطي مساؤئ الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا جَاءَ فِي ذَمِّ الْعُجْبِ ، وَالْكِبْرِ ، وَمَا فِي
    حديث رقم: 11 في المخزون في علم الحديث بَابُ الْبَاءِ بِشْرٌ ، وَيُقَالُ : بَشِيرُ بْنُ جَحَّاشٍ ، يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ : لَا نَحْفَظُ أَنَّ أَحَدًا رَوَى عَنْهُ إِلَّا جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ
    حديث رقم: 1145 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء بُسْرُ بْنُ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيُّ ، وَقِيلَ بِشْرٌ عِدَادُهُ فِي الشَّامِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ
    حديث رقم: 1146 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء بُسْرُ بْنُ جَحَّاشٍ الْقُرَشِيُّ ، وَقِيلَ بِشْرٌ عِدَادُهُ فِي الشَّامِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات