• 2095
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَقُصُّ عَلَى النَّاسِ إِلَّا أَمِيرٌ , أَوْ مَأْمُورٌ , أَوْ مُرَاءٍ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ الْبَيْرُوتِيُّ , حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، حَدَّثَنِي حَمَّادُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَوْلَانِيُّ ، حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : لَا يَقُصُّ عَلَى النَّاسِ إِلَّا أَمِيرٌ , أَوْ مَأْمُورٌ , أَوْ مُرَاءٍ لَمْ يَرْوِهِ عَنْ هِشَامٍ إِلَّا حَمَّادٌ تَفَرَّدَ بِهِ الْوَلِيدُ بْنُ مَزْيَدٍ

    مأمور: مأمور : مأذون له بذلك
    مراء: المرائي : يُرَائي الناس بقوله وعمله، لا يكون وعْظُه وكلامه حقيقة
    " لَا يَقُصُّ عَلَى النَّاسِ إِلَّا أَمِيرٌ , أَوْ مَأْمُورٌ ,
    حديث رقم: 3750 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَدَبِ بَابُ الْقَصَصِ
    حديث رقم: 6491 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 6551 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 711 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الرِّقَاقِ بَابُ : فِي النَّهْيِ عَنِ الْقَصَصِ
    حديث رقم: 984 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 4483 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ
    حديث رقم: 10 في المُذكَّر و التِّذكير لابن أبي عاصم المُذكَّر و التِّذكير لابن أبي عاصم ذِكْرُ الْقُصَّاصِ
    حديث رقم: 12 في المُذكَّر و التِّذكير لابن أبي عاصم المُذكَّر و التِّذكير لابن أبي عاصم ذِكْرُ الْقُصَّاصِ
    حديث رقم: 13 في جزء أبي عروبة الحراني برواية الأنطاكي جزء أبي عروبة الحراني برواية الأنطاكي
    حديث رقم: 2651 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مَنْصُورُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّنْدِيُّ الْمُقْرِئُ أَبُو الْقَاسِمِ كَانَ مُقَدَّمًا فِي حِفْظِ الْقِرَاءَاتِ ، كَثِيرَ الرِّوَايَاتِ ، تَخَرَّجَ بِالْبَصْرَةِ وَبِبَغْدَادَ ، كَتَبَ الْحَدِيثَ الْكَثِيرَ ، يَرْجِعُ إِلَى فُنُونِ الْعِلْمِ مِنَ النَّحْوِ ، وَالْإِعْرِابِ ، وَحِفْظِ الْآثَارِ ، وَالْأَخْبَارِ ، تُوُفِّيَ فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةِ سِتٍّ وَثَمَانِينَ وَثَلَاثِمِائَةٍ
    حديث رقم: 11 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة ذِكْرُ الْقَصَصِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات