• 2020
  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : أَقْبَلَ رَجُلٌ مِنَ الْبَحْرَيْنِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ يَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ ، وَكَانَ فِي يَدِهِ خَاتَمٌ مِنْ ذَهَبٍ ، وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ حَرِيرٌ ، فَانْصَرَفَ الرَّجُلُ مَحْزُونًا ، فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى امْرَأَتِهِ ، فَقَالَتْ لَهُ : لَعَلَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَرِهَ جُبَّتَكَ وَخَاتَمَكَ ، فَأَلْقِهِمَا ، فَأَلْقَاهُمَا ، ثُمَّ غَدَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتَيْتُكَ آنِفًا فَأَعْرَضْتَ عَنِّي ؟ فَقَالَ : " إِنَّهُ كَانَ فِي يَدِكَ جَمْرَةٌ مِنْ نَارٍ " قَالَ : لَقَدْ جِئْتُ إِذًا بِجَمْرٍ كَبِيرٍ ، فَقَالَ : " إِنَّ مَا جِئْتَ بِهِ لَيْسَ بِأَجْدَى عَنْكَ مِنْ حِجَارَةِ الْحَرَّةِ ، وَلَكِنَّهُ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا " قَالَ : فَبِمَاذَا أَتَخَتَّمُ ؟ قَالَ : " حَلْقَةً مِنْ وَرِقٍ ، أَوْ حَدِيدٍ ، أَوْ صُفْرٍ "

    وَبِهِ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ ، عَنْ أَبِي النَّجِيبِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : أَقْبَلَ رَجُلٌ مِنَ الْبَحْرَيْنِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَلَمْ يَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ ، وَكَانَ فِي يَدِهِ خَاتَمٌ مِنْ ذَهَبٍ ، وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ حَرِيرٌ ، فَانْصَرَفَ الرَّجُلُ مَحْزُونًا ، فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى امْرَأَتِهِ ، فَقَالَتْ لَهُ : لَعَلَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَرِهَ جُبَّتَكَ وَخَاتَمَكَ ، فَأَلْقِهِمَا ، فَأَلْقَاهُمَا ، ثُمَّ غَدَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتَيْتُكَ آنِفًا فَأَعْرَضْتَ عَنِّي ؟ فَقَالَ : إِنَّهُ كَانَ فِي يَدِكَ جَمْرَةٌ مِنْ نَارٍ قَالَ : لَقَدْ جِئْتُ إِذًا بِجَمْرٍ كَبِيرٍ ، فَقَالَ : إِنَّ مَا جِئْتَ بِهِ لَيْسَ بِأَجْدَى عَنْكَ مِنْ حِجَارَةِ الْحَرَّةِ ، وَلَكِنَّهُ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا قَالَ : فَبِمَاذَا أَتَخَتَّمُ ؟ قَالَ : حَلْقَةً مِنْ وَرِقٍ ، أَوْ حَدِيدٍ ، أَوْ صُفْرٍ

    جبة: الجبة : ثوب سابغ واسع الكمين مشقوق المقدم يلبس فوق الثياب
    جبتك: الجبة : ثوب سابغ واسع الكمين مشقوق المقدم يلبس فوق الثياب
    غدا: الغدو : السير والذهاب والتبكير أول النهار
    فأعرضت: أعرض : ولى الأمر ظهره وصد عنه وانصرف
    ورق: الورق : الفضة. والأورق : الأسمر.
    صفر: الصُّفر : النحاس الأصفر
    كَانَ فِي يَدِكَ جَمْرَةٌ مِنْ نَارٍ " قَالَ : لَقَدْ جِئْتُ
    حديث رقم: 5142 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة حديث أبي هريرة، والاختلاف على قتادة
    حديث رقم: 5157 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة لبس خاتم صفر
    حديث رقم: 10897 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 5581 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الزِّينَةِ وَالتَّطْيِيبِ ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنْ أَنْ يَلْبَسَ الْمَرْءُ خَاتَمَ الذَّهَبِ ، إِذْ لُبْسُهُ
    حديث رقم: 9197 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذِكْرُ حَدِيثِ عِمْرَانَ بْنِ حَصِينٍ فِي خَاتَمِ الذَّهَبِ
    حديث رقم: 9220 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ لُبْسُ خَاتَمٍ مِنَ الصُّفْرِ
    حديث رقم: 576 في الجامع لعبد الله بن وهب فِي الْجُلُوسِ إِلَى الْقَاصِّ فِي الْجُلُوسِ إِلَى الْقَاصِّ
    حديث رقم: 1062 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ مَنْ تَرَكَ السَّلَامَ عَلَى الْمُتَخَلِّقِ وَأَصْحَابِ الْمَعَاصِي بَابُ مَنْ تَرَكَ السَّلَامَ عَلَى الْمُتَخَلِّقِ وَأَصْحَابِ الْمَعَاصِي
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات