عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : اسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ جَالِسٌ كَاشِفٌ عَنْ فَخِذَيْهِ ، فَأَذِنَ لَهُ ، وَاسْتَأْذَنَ عُمَرُ ، فَأَذِنَ لَهُ وَهُوَ كَهَيْئَتِهِ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، فَأَهْوَى إِلَى ثَوْبِهِ فَغَطَّى فَخِذَيْهِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَأَنَّكَ كَرِهْتَ أَنْ يَرَاكَ عُثْمَانُ ؟ فَقَالَ : " إِنَّ عُثْمَانَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ ، تَسْتَحْيِ مِنْهُ الْمَلَائِكَةُ "
حَدَّثَنَا مُنْتَصِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : اسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَهُوَ جَالِسٌ كَاشِفٌ عَنْ فَخِذَيْهِ ، فَأَذِنَ لَهُ ، وَاسْتَأْذَنَ عُمَرُ ، فَأَذِنَ لَهُ وَهُوَ كَهَيْئَتِهِ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، فَأَهْوَى إِلَى ثَوْبِهِ فَغَطَّى فَخِذَيْهِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَأَنَّكَ كَرِهْتَ أَنْ يَرَاكَ عُثْمَانُ ؟ فَقَالَ : إِنَّ عُثْمَانَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ ، تَسْتَحْيِ مِنْهُ الْمَلَائِكَةُ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ سُهَيْلٍ إِلَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَلَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ إِلَّا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ