سهيل بن ذكوان - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: سهيل بن ذكوان
الشهرة: سهيل بن أبي صالح السمان
الكنيه: أبو يزيد
النسب: المدني
الرتبة: ثقة
عاش في: المدينة
الوظيفة: السمان, الزيات
مولي: مولى جويرية بنت الأحمس امرأة من غطفان

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : ثبت لا بأس به مقبول الأخبار، حدث عن جماعة عن أبيه وهذا يدل على ثقة الرجل
أبو الفتح الأزدي : صدوق ذهب بعض حديثه
أبو جعفر العقيلي : صويلح فيه لين
أبو حاتم الرازي : يكتب حديثه ولا يحتج به
أبو حاتم بن حبان البستي : يخطئ
أبو حفص عمر بن شاهين : وهذا الكلام يجب النظر فيه، وهما عندي علي حكم الثقة والأمانة
أبو زرعة الرازي : سئل عن سهيل بن أبي صالح والعلاء بن عبد الرحمن فقال: سهيل أشبه وأشهر وأبوه أشهر قليلا
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : أحد أركان الحديث، ساء حفظه في آخر عمره
أبو يعلى الخليلي : ثقة
أحمد بن حنبل : ما أصلح حديثه، سئل: سهيل عندهم أثبت من محمد؟ قال: نعم، ومرة: هو أثبت من محمد بن عمرو، ومرة: ثقة
أحمد بن شعيب النسائي : ليس به بأس، ومرة: متروك الحديث
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة، وقال مرة: إنه من المتقنين وإنما يؤتى في غلط حديثه ممن يأخذ عنه
ابن حجر العسقلاني : صدوق تغير حفظه بأخرة روى له البخاري مقرونا وتعليقا، مرة: أحد الأئمة المشهورين المكثرين
ابن عبد البر الأندلسي : ثقه
الدارقطني : ضعيف
الذهبي : مرض فنقص حفظه قليلا
الليث بن سعد المصري : من عباد أهل المدينة
سفيان بن عيينة : كنا نعده ثبتا في الحديث، وثقه
عبد العزيز بن محمد الدراوردي : أصابته علة أذهبت بعض عقله ونسي بعض حديثه
علي بن المديني : كان عندنا ثبتا
محمد بن إسماعيل البخاري : كان له أخ فمات فوجد عليه فنسي كثيرا من الحديث
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة كثير الحديث
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ثقة، فأكثر الأئمة على توثيقه، وروى عنه كبار الأئمة، واحتج به مسلم كثيرا في صحيحه
يحيى بن سعيد القطان : اختلط وتغير
يحيى بن معين : لم يزل أهل الحديث يتقون حديثه، ومرة: صويلح، وفيه لين، ومن رواية عثمان بن سعيد قال: سمي خير منه، ومن رواية العباس قال: حديثه قريب من السواء، حديثه ليس بحجة، وليس بالقوي في الحديث، ومرة: وثقه وأخويه، ومن رواية علي بن المديني قال: محمد بن عمرو أعلى منه وقال
يعقوب بن سفيان الفسوي : ضعيف، متروك الحديث
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

سهيل بن ذكوان واسطي، عن عائشة.

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

سهيل بن ذكوان
قال: وسمعته يقول: سهل بن ذكوان ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)

مشتبه أسامي المحدثين - أبو الفضل الهروي

سُهَيْل بن ذكْوَان إثنان

الأول
- سُهَيْل بن أبي صَالح السمان
وَأَبُو صَالح اسْمه ذكْوَان وَهُوَ الْمَشْهُور الْمخْرج حَدِيثه فِي صَحِيح مُسلم بن الْحجَّاج وَأكْثر رِوَايَته عَن أَبِيه ورعا أَدخل بَينه وَبَين أَبِيه الْأَعْمَش والقعقاع ابْن حَكِيم وَسمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن
- وَالثَّانِي
الْمَكِّيّ وَيُقَال لَهُ أَبُو السندي
قَالَ يزِيد بن هَارُون
حَدثنَا سُهَيْل بن ذكْوَان الْمَكِّيّ أَبُو عَمْرو وَكَانَ عندنَا بواسط يروي عَن عَائِشَة وعبد الله بن الزبير
وَقد روى عَنهُ هشيم ومروان بن مُعَاوِيَة

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

سهيل بن ذكوان واسطي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بحر، حَدَّثَنا عَبد الله الدورقي قَالَ يَحْيى بْن مَعِين حدث هشيم ويزيد بْن هارون عن سهيل بْن ذكوان وكان كذابا.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بن علي بن عَمْرو الحفار، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا هُشَيم، أَخْبَرنا سهيل بْن ذكوان أن امرأة استعدت على زوجها عند عَبد اللَّه بْن الزبير فقالت إنه لا يدعها في حيض، ولاَ في غيره ففرض لها بن الزبير أربع بالليل وأربع بالنهار؟ فقال: لاَ يكفيني يا بن الزبير تمنعني ما أحل اللَّه لي قَال: إذا أسرفت.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: قَالَ عباد قلنا لسهيل بْن ذكوان رأيت عائشة؟ قَال: نَعم قَالَ صفها لنا قَالَ كانت سوداء.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى بْنِ مَعِين قَالَ سهيل بْن ذكوان واسطي روى عنه هشيم ويزيد ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: قَالَ علي بْن ثابت يقول رأينا رجلا يعني سهيل بْن ذكوان هذا يقوله كان كبير العينين.
حكاه تعجبا من كذبه لأن إبراهيم النخعي كان أعور.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه، عن أبيه قَالَ سهيل بْن ذكوان روى عنه هشيم وعباد قَالَ عباد كنا نتهمه بالكذب يعني سهيل بْن ذكوان.
قال عباد قلت له صف لي عائشة قَالَ كانت أدماء قَالَ أبي ويقال كانت عائشة شقراء بيضاء.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سهيل بْن ذكوان السندي المكي قَالَ عباد بْن العوام كنا نتهمه بالكذب قلت له صف لي عائشة قَالَ كانت أدماء قَالَ غير عباد كانت شقراء بيضاء اتهمه بن مَعِين
وقال يزيد، أَخْبَرنا سهيل بْن ذكوان المكي أبو عَمْرو وكان بواسط عندنا.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ سهيل بْن ذكوان أبو السندي المكي سمع عائشة سمع منه هشيم.
قال عباد بْن العوام كنا نتهمه بالكذب واتهمه بن مَعِين.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال سهيل بْن ذكوان وليس بالسمان متروك الحديث وقول يزيد بْن هارون، أَخْبَرنا سهيل بْن ذكوان المكي أبو عَمْرو أشبه بهذه الكنية منه بأبي السندي وعندي أن من حكى عن البُخارِيّ أبو السندي غلط قد أمليت عن الجنيدي عن البُخارِيّ عن سهيل بْن ذكوان أبو السندي.
قال ابنُ عَدِي وسهيل بْن ذكوان هذا مع ما ينسب إلى الكذب ليس له كثير حديث وإنما لم يعتبر الناس بكذبه في كثرة رواياته لأنه قليل الرواية وإنما تبينوا كذبه بمثل ما بينا أن عائشة كانت سوداء وإن إِبْرَاهِيم النخعي كان كبير العينين وعائشة كانت بيضاء وإِبْرَاهِيم النخعي أعور، وَهو في مقدار ما يرويه ضعيف.