• 1998
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " قَالَ رَبُّكُمْ : مَنْ أَذَهَبْتُ كَرِيمَتَيْهِ ، ثُمَّ صَبَرَ وَاحْتَسَبَ ، كَانَ ثَوَابُهُ الْجَنَّةَ "

    حَدَّثَنَا مُوسَى ، نا مُحَمَّدٌ قَالَ : نا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ قَالَ : نا أَشْعَثُ بْنُ جَابِرٍ الْحُدَّانِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : قَالَ رَبُّكُمْ : مَنْ أَذَهَبْتُ كَرِيمَتَيْهِ ، ثُمَّ صَبَرَ وَاحْتَسَبَ ، كَانَ ثَوَابُهُ الْجَنَّةَ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَشْعَثَ إِلَّا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ

    كريمتيه: كريمتاه : المراد عيناه
    واحتسب: الاحتساب والحسبة : طَلَب وجْه اللّه وثوابه. بالأعمال الصالحة، وعند المكروهات هو البِدَارُ إلى طَلَب الأجْر وتحصيله بالتَّسْليم والصَّبر، أو باستعمال أنواع البِرّ والقِيام بها على الوجْه المرْسُوم فيها طَلَباً للثَّواب المرْجُوّ منها
    إِذَا ابْتُلِيَ عَبْدِي بِحَبِيبَتَيْهِ ، ثُمَّ صَبَرَ عَوَّضْتُهُ مِنْهُمَا الْجَنَّةَ
    حديث رقم: 5353 في صحيح البخاري كتاب المرضى باب فضل من ذهب بصره
    حديث رقم: 2432 في جامع الترمذي أبواب الزهد باب ما جاء في ذهاب البصر
    حديث رقم: 12243 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 12368 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 13764 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 250 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 3255 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْبَاءِ مَنِ اسْمُهُ بَكْرٌ
    حديث رقم: 3572 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْحَاءِ مَنِ اسْمُهُ الْحُسَيْنُ
    حديث رقم: 8144 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مِنْ بَقِيَّةِ مَنْ أَوَّلُ اسْمِهِ مِيمٌ مَنِ اسْمُهُ مُوسَى
    حديث رقم: 9028 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ
    حديث رقم: 399 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْحِاءِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ الْحُسَيْنُ
    حديث رقم: 6177 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ مَا يَنْبَغِي لِكُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يَسْتَشْعِرَهُ مِنَ الصَّبْرِ عَلَى جَمِيعِ
    حديث رقم: 5017 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الرابع ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ أَمَّا أَهْلُ الْمَدِينَةِ فَيَقُولُونَ : اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ ، وَأَمَّا أَهْلُ الْعِرَاقِ , وَهِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ فَيَقُولُونَ : اسْمُهُ عَمْرٌو ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا عَلَى نَسَبِهِ , فَقَالُوا : ابْنُ قَيْسِ بْنِ زَائِدَةَ بْنِ الْأَصَمِّ بْنِ رَوَاحَةَ بْنَ حُجْرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ مَعِيصِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ وَأُمُّهُ عَاتِكَةُ , وَهِيَ أُمُّ مَكْتُومٍ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَنْكَشَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ مَخْزُومِ بْنِ يَقْظَةَ أَسْلَمَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ بِمَكَّةَ قَدِيمًا , وَكَانَ ضَرِيرَ الْبَصَرِ ، وَقَدِمَ الْمَدِينَةَ مُهَاجِرًا بَعْدَ بَدْرٍ بِيَسِيرٍ ، فَنَزَلَ دَارَ الْقُرَّاءِ وَهِيَ دَارُ مَخْرَمَةَ بْنِ نَوْفَلٍ ، وَكَانَ يُؤَذِّنُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ مَعَ بِلَالٍ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَخْلِفُهُ عَلَى الْمَدِينَةِ يُصَلِّي بِالنَّاسِ فِي عَامَّةِ غَزَوَاتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 1232 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ
    حديث رقم: 1233 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ
    حديث رقم: 552 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ الْعِيَادَةِ مِنَ الرَّمَدِ
    حديث رقم: 2521 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطِّبِّ بَابٌ فِيمَنْ ذَهَبَ بَصَرُهُ
    حديث رقم: 3611 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي أَبُو سُفْيَانَ ، عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 4101 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 4127 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 4172 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 1407 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو شَيْخٍ وَغَيْرُهُ أَبُو شَيْخٍ حَيَوَانُ بْنُ خَالِدٍ الْهُنَائِيُّ ، وَأَبُو شَيْخٍ الْفُقَيْمِيُّ حَارِثَةُ بْنُ هَرِمٍ بَصْرِيٌّ ، وَأَبُو شَيْخٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَرْوَانَ الْحَرَّانِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَأَبُو شَيْبَانَ الْهُذَلِيُّ أَشْرَسُ .
    حديث رقم: 1341 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو ظِلَالٍ ، وَأَبُو ظَبْيَانَ ، وَأَبُو ظُفَرَ ، وَأَبُو ظَبْيَةَ أَبُو ظِلَالٍ هِلَالُ بْنُ مَيْمُونٍ الْقَسْمَلِيُّ . وَأَبُو ظَبْيَانَ حُصَيْنُ بْنُ جُنْدُبٍ وَالِدُ قَابُوسَ . وَأَبُو ظُفْرَ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ مُطَهِّرٍ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : أَبُو ظِلَالٍ الْقَسْمَلِيُّ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : ابْنُ مَنْ هُوَ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو ظَبْيَةَ الْكَلَاعِيُّ شَامِيٌّ صَاحِبُ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى ، عَنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، قَالَ : قَالَ لِي عُمَرُ : يَا ظَبْيَانُ اتَّخِذْ مَالًا . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ هَذَا أَبُو ظَبْيَانَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ عَلِيٍّ ، هَذَا أَبُو ظَبْيَانَ آخَرُ . قَالَ يَحْيَى : وَأَبُو ظَبْيَانَ الَّذِي رَوَى عَنْهُ سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ، الَّذِي يَقُولُ : كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ ، فَقَالَ : كَمْ عَطَاؤُكَ ؟ هُوَ أَبُو ظَبْيَانَ الْقُرَشِيُّ ، لَيْسَ هُوَ أَبُو ظَبْيَانَ صَاحِبَ الْأَعْمَشِ ، هُوَ رَجُلٌ آخَرُ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : فِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ سَفْيَانَ ، عَنْ قَابُوسَ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : أَتَاهُ رَجُلَانِ وَقَعَا عَلَى امْرَأَةٍ فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ قَالَ يَحْيَى : هَذَا أَبُو ظَبْيَانَ أَبُو قَابُوسَ وَاسْمُهُ : حُصَيْنُ بْنُ جُنْدَبٍ . قَالَ : وَأَبُو ظَبْيَانَ الْجَنْبِيُّ صَاحِبُ الْأَعْمَشِ ، وَلَيْسَ فِي الدُّنْيَا إِلًّا هَذَا إِلًّا رَجُلًا يَرْوِي عَنْهُ : مِسْعَرٌ فِي حَدِيثٍ عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، أَنَّ عُمَرَ قَالَ : مَا مَالُكَ ، هَذَا أَبُو ظَبْيَانَ آخَرُ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : مَنْ هُوَ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي .
    حديث رقم: 710 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمُفَضَّلِ ، وَأَبُو مُفَرَّحٍ أَبُو الْمُفَضَّلِ أَسْمَاءُ بْنُ عُبَيْدٍ . وَأَبُو الْمُفَضَّلِ شِبْلُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . وَأَبُو الْمُفَضَّلِ النُّعْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، يَرْوِي عَنْهُ : ابْنُ أَبِي مَيْسَرَةَ . وَأَبُو مُفْرَّجٍ زُحَرُ بْنُ حِصْنٍ
    حديث رقم: 14144 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات