• 1868
  • عَنْ أَنَسٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " قَالَ اللَّهُ : إِذَا ابْتُلِيَ عَبْدِي بِحَبِيبَتَيْهِ ثُمَّ صَبَرَ عَوَّضْتُهُ عَنْهُمَا الْجَنَّةَ "

    حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : قَالَ اللَّهُ : إِذَا ابْتُلِيَ عَبْدِي بِحَبِيبَتَيْهِ ثُمَّ صَبَرَ عَوَّضْتُهُ عَنْهُمَا الْجَنَّةَ يُرِيدُ عَيْنَيْهِ

    ابتلي: البلاء والابتلاء : الاخْتِبار بالخير ليتَبَيَّن الشُّكر، وبالشَّر ليظْهر الصَّبْر
    بحبيبتيه: حبيبتيه : عينيه والمراد : أفقدته بصره
    إِذَا ابْتُلِيَ عَبْدِي بِحَبِيبَتَيْهِ ثُمَّ صَبَرَ عَوَّضْتُهُ عَنْهُمَا الْجَنَّةَ يُرِيدُ
    حديث رقم: 5353 في صحيح البخاري كتاب المرضى باب فضل من ذهب بصره
    حديث رقم: 2432 في جامع الترمذي أبواب الزهد باب ما جاء في ذهاب البصر
    حديث رقم: 12243 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 12368 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 13764 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 250 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 3255 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْبَاءِ مَنِ اسْمُهُ بَكْرٌ
    حديث رقم: 3572 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْحَاءِ مَنِ اسْمُهُ الْحُسَيْنُ
    حديث رقم: 8144 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مِنْ بَقِيَّةِ مَنْ أَوَّلُ اسْمِهِ مِيمٌ مَنِ اسْمُهُ مُوسَى
    حديث رقم: 8611 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُعَاذٌ
    حديث رقم: 9028 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ
    حديث رقم: 399 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْحِاءِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ الْحُسَيْنُ
    حديث رقم: 6177 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ مَا يَنْبَغِي لِكُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يَسْتَشْعِرَهُ مِنَ الصَّبْرِ عَلَى جَمِيعِ
    حديث رقم: 5017 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الرابع ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ أَمَّا أَهْلُ الْمَدِينَةِ فَيَقُولُونَ : اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ ، وَأَمَّا أَهْلُ الْعِرَاقِ , وَهِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ فَيَقُولُونَ : اسْمُهُ عَمْرٌو ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا عَلَى نَسَبِهِ , فَقَالُوا : ابْنُ قَيْسِ بْنِ زَائِدَةَ بْنِ الْأَصَمِّ بْنِ رَوَاحَةَ بْنَ حُجْرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ مَعِيصِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ وَأُمُّهُ عَاتِكَةُ , وَهِيَ أُمُّ مَكْتُومٍ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَنْكَشَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ مَخْزُومِ بْنِ يَقْظَةَ أَسْلَمَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ بِمَكَّةَ قَدِيمًا , وَكَانَ ضَرِيرَ الْبَصَرِ ، وَقَدِمَ الْمَدِينَةَ مُهَاجِرًا بَعْدَ بَدْرٍ بِيَسِيرٍ ، فَنَزَلَ دَارَ الْقُرَّاءِ وَهِيَ دَارُ مَخْرَمَةَ بْنِ نَوْفَلٍ ، وَكَانَ يُؤَذِّنُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ مَعَ بِلَالٍ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَخْلِفُهُ عَلَى الْمَدِينَةِ يُصَلِّي بِالنَّاسِ فِي عَامَّةِ غَزَوَاتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 1232 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ
    حديث رقم: 1233 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ
    حديث رقم: 552 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ الْعِيَادَةِ مِنَ الرَّمَدِ
    حديث رقم: 2521 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطِّبِّ بَابٌ فِيمَنْ ذَهَبَ بَصَرُهُ
    حديث رقم: 4101 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 4127 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 4172 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 1407 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو شَيْخٍ وَغَيْرُهُ أَبُو شَيْخٍ حَيَوَانُ بْنُ خَالِدٍ الْهُنَائِيُّ ، وَأَبُو شَيْخٍ الْفُقَيْمِيُّ حَارِثَةُ بْنُ هَرِمٍ بَصْرِيٌّ ، وَأَبُو شَيْخٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَرْوَانَ الْحَرَّانِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَأَبُو شَيْبَانَ الْهُذَلِيُّ أَشْرَسُ .
    حديث رقم: 1341 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو ظِلَالٍ ، وَأَبُو ظَبْيَانَ ، وَأَبُو ظُفَرَ ، وَأَبُو ظَبْيَةَ أَبُو ظِلَالٍ هِلَالُ بْنُ مَيْمُونٍ الْقَسْمَلِيُّ . وَأَبُو ظَبْيَانَ حُصَيْنُ بْنُ جُنْدُبٍ وَالِدُ قَابُوسَ . وَأَبُو ظُفْرَ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ مُطَهِّرٍ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : أَبُو ظِلَالٍ الْقَسْمَلِيُّ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : ابْنُ مَنْ هُوَ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو ظَبْيَةَ الْكَلَاعِيُّ شَامِيٌّ صَاحِبُ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى ، عَنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، قَالَ : قَالَ لِي عُمَرُ : يَا ظَبْيَانُ اتَّخِذْ مَالًا . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ هَذَا أَبُو ظَبْيَانَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ عَلِيٍّ ، هَذَا أَبُو ظَبْيَانَ آخَرُ . قَالَ يَحْيَى : وَأَبُو ظَبْيَانَ الَّذِي رَوَى عَنْهُ سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ، الَّذِي يَقُولُ : كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ ، فَقَالَ : كَمْ عَطَاؤُكَ ؟ هُوَ أَبُو ظَبْيَانَ الْقُرَشِيُّ ، لَيْسَ هُوَ أَبُو ظَبْيَانَ صَاحِبَ الْأَعْمَشِ ، هُوَ رَجُلٌ آخَرُ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : فِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ سَفْيَانَ ، عَنْ قَابُوسَ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : أَتَاهُ رَجُلَانِ وَقَعَا عَلَى امْرَأَةٍ فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ قَالَ يَحْيَى : هَذَا أَبُو ظَبْيَانَ أَبُو قَابُوسَ وَاسْمُهُ : حُصَيْنُ بْنُ جُنْدَبٍ . قَالَ : وَأَبُو ظَبْيَانَ الْجَنْبِيُّ صَاحِبُ الْأَعْمَشِ ، وَلَيْسَ فِي الدُّنْيَا إِلًّا هَذَا إِلًّا رَجُلًا يَرْوِي عَنْهُ : مِسْعَرٌ فِي حَدِيثٍ عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، أَنَّ عُمَرَ قَالَ : مَا مَالُكَ ، هَذَا أَبُو ظَبْيَانَ آخَرُ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : مَنْ هُوَ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي .
    حديث رقم: 710 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمُفَضَّلِ ، وَأَبُو مُفَرَّحٍ أَبُو الْمُفَضَّلِ أَسْمَاءُ بْنُ عُبَيْدٍ . وَأَبُو الْمُفَضَّلِ شِبْلُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . وَأَبُو الْمُفَضَّلِ النُّعْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، يَرْوِي عَنْهُ : ابْنُ أَبِي مَيْسَرَةَ . وَأَبُو مُفْرَّجٍ زُحَرُ بْنُ حِصْنٍ
    حديث رقم: 14144 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات