عمرو بن ميسرة - صدوق يهم

السيرة الذاتية

الاسم: عمرو بن ميسرة
الشهرة: عمرو بن أبي عمرو القرشي
الكنيه: أبو عثمان
النسب: المدني, المخزومي, القرشي, الحجازي
الرتبة: صدوق يهم
عاش في: المدينة, الحجاز
مولي: مولى المطلب بن عبد الله بن حنطب
توفي عام: 144

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : لا بأس به
أبو الفتح الأزدي : صدوق إلا أنه يهم
أبو جعفر الطحاوي : تكلم في روايته بغير إسقاط
أبو حاتم الرازي : لا بأس به
أبو حاتم بن حبان البستي : ربما أخطأ، يعتبر حديثه من رواية الثقات عنه
أبو دواد السجستاني : ليس هو بذاك
أبو زرعة الرازي : ثقة
أحمد بن حنبل : ليس به بأس
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بالقوي
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة، ينكر عليه حديث البهيمة
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : مضطرب الحديث
ابن حجر العسقلاني : ثقة ربما وهم
ابن عبد البر الأندلسي : ليس به بأس أخرج له البحاري وغيره
الدارقطني : ليس به بأس
الذهبي : حديثه حسن منحط عن الرتبة العلياء من الصحيح، ومرة: صدوق
زكريا بن يحيى الساجي : صدوق إلا أنه يهم
عثمان بن سعيد الدارمي : ضعف حديثا من أجله
مالك بن أنس : كان يضعفه
محمد بن إسماعيل البخاري : في حديثه نظر، ومرة: صدوق، ولكن روى عن عكرمة فأكثر، ولم يذكر في شيئ من حديثه أنه سمع من عكرمة، ومرة: لا أدري سمع من عكرمة أم لا
محمد بن إسماعيل بن خلفون الأزدي : في الطبقة الثالثة من المحدثين، إلا أن في حديثه عن عكرمة بعض الإنكار، و سماعه من أنس صحيح
محمد بن سعد كاتب الواقدي : كثير الحديث صاحب مراسيل
يحيى بن معين : في حديثه ضعف، ليس بقوي، وليس به حجة، ومرة: لا يحتج بحديثه، ومرة: ليس به بأس
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الثقات - أبو الحسن العجلي

عمرو بن أبي عمرو: ثقة، ينكر عليه حديث البهيمة.

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

عمرو بن أبي عمرو
عن عكرمة، وعنه سليمان بن بلال.
ليس بقوي. قاله الدارقطني.

الطبقات - خليفة بن الخياط

- وعمرو بن أبي عمرو. مولى المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي، يكنى أبا عثمان. واسم أبي عمرو: ميسرة, توفي وسطًا من خلافة أبي جعفر.

التاريخ الكبير - البخاري

عَمْرو بْن أَبِي عَمْرو مولى المطلب بْن عَبْد اللَّه 4،
المخزومي الْقُرَشِيّ حجازي،
سَمِعَ أنس بْن مالك والمطلب بْن عَبْد اللَّه، روى عَنْهُ مالك بْن أنس وعبد العزيز بن محمد وابن الهاد.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

عمرو بن أبي عمرو
- عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي. ويكنى أبا عثمان واسم أبي عمرو ميسرة. وتوفي عمرو في أول خلافة أبي جعفر وزياد بن عبيد الله الحارثي على المدينة. وقد روى سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عمرو. وكان صاحب مراسل.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرِو
- عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرِو بْنِ ضبة بن فهر بن بني محارب بْن فهر. ويكنى أَبَا شداد. ذكره أَبُو معشر ومحمد بْن عُمَر فيمن شهِدَ عندهما بدرا. وقال موسى ابن عُقْبَة عَمْرو بْن الْحَارِث. فحملنا أن أَبَا عَمْرو كان يسمى الْحَارِث فهو فِي رواية مُوسَى بْن عُقْبَة أيضًا مِمَّنْ شهِدَ بدْرًا ولم يذكره محمد بن إسحاق في كتابه. ولم نجد له ذكرًا فيما كتبنا عن هشام بْن مُحَمَّد بن السائب الكلبي من نسب بني محارب بْن فهر. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ابن قَتَادَةَ قَالَ: لَمَّا هَاجَرَ عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ نَزَلَ عَلَى كُلْثُومِ بْنِ الْهِدْمِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: وَشَهِدَ عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو بَدْرًا وَهُوَ ابْنُ اثْنَتَيْنِ وَثَلاثِينَ سَنَةً وَمَاتَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ. سِتَّةُ نَفَرٍ. فَجَمِيعُ مَنْ شَهِدَ بَدْرًا مِنَ الْمُهَاجِرِينَ الأَوَّلِينَ مِنْ قُرَيْشٍ وَحُلَفَائِهِمْ وَمَوَالِيهِمْ فِي عَدَدِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ثَلاثَةٌ وَثَمَانُونَ رَجُلا وَفِي عَدَدِ مُحَمَّدِ بْنِ عمر خمسة وثمانون رجلا. طَبَقَاتُ الْبَدْرِيِّينَ مِنَ الأَنْصَارِ (الطَّبَقَةُ الأُولَى مِنَ الأنصار) وشهد بدْرًا من الأَنْصَار. وهم وُلِدَ الأوس والخزرج. ابنا حارثة. وهو العنقاء. ابن عَمْرو مزيقياء بْن عامر. وهو ماء السماء. ابن حارثة. وهو الغطريف. ابن امرئ القيس بْن ثَعْلَبَة بْن مازن بْن الأزد. واسمه درا. ابن الْغَوْثِ بْن نَبْتِ بْن مَالِكِ بْن زَيْد بْن كهلان بن سبأ. واسمه عامر. وسمي سبأ لأنه أوّل من سبى السبي. وكان يدعى عَبْد شمس من حسنه. ابن يشجب بْن يعرب. وهو المرعف. ابن يقطن. وهو قحطان. وإلى قحطان جماع اليمن. فَمَنْ نسبه إِلَى إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ قحطان بْن الهميسع بْن تيمن بْن نبت بْن إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم. هكذا كان ينسبه هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ عَنْ أَبِيهِ. ويذكر عن أَبِيهِ أنّه أدرك أَهْل النسب والعلم ينسبون قحطان إِلَى إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم. ومن نسبه إِلَى غير ذلك قَالَ قحطان بْنِ فَالِغِ بْنِ عَابِرِ بْنِ شَالِخِ بْنِ أرفخشد بْن سام بْن نوح - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وأم الأوس والخزرج قيلة بِنْت كاهل بْن عُذْرَةَ بْن سَعْدِ بْن زَيْد بْن لَيْثِ بْن سود بْن أسلم بْن الحاف بْن قضاعة. وكان حضن سعدًا عبدٌ حبشي يسمى هذيمًا فغلب عليه فيقال سعد بْن هذيم. قَالَ هِشَامُ بْن مُحَمَّد بْن السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ: هكذا كان أبي مُحَمَّد بْن السائب وغيره من النساب ينسبون قيلة. فشهد بدْرًا من الأنصار ممن ضرب له رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم - بنسبه وأجره مِنَ الأَوْسِ مِنْ بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ بْن جشم بْن الْحَارِث بْن الخزرج بن عمرو. وهو النبيت. ابن مالك بن الأوس.