عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ لَبِيدٌ : {
} ذَهَبَ الَّذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمْ {
}وَبَقِيتُ فِي خَلَفٍ كَجِلْدِ الْأَجْرَبِ {
}{
} يَتَحَدَّثُونَ مَخَانَةً وَمَلَاذَةً {
}وَيُعَابُ قَائِلُهُمْ وَإِنْ لَمْ يُشْعَبِ {
}، قَالَ : ثُمَّ تَقُولُ عَائِشَةُ : " فَكَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ لَبِيدٌ مَنْ نَحْنُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ "
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ لَبِيدٌ : ذَهَبَ الَّذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمْ وَبَقِيتُ فِي خَلَفٍ كَجِلْدِ الْأَجْرَبِ يَتَحَدَّثُونَ مَخَانَةً وَمَلَاذَةً وَيُعَابُ قَائِلُهُمْ وَإِنْ لَمْ يُشْعَبِ ، قَالَ : ثُمَّ تَقُولُ عَائِشَةُ : فَكَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ لَبِيدٌ مَنْ نَحْنُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ ، قَالَ : مَعْمَرٌ : فَكَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ الزُّهْرِيُّ مَنْ نَحْنُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ