عَنْ عُرْوَةَ ، قَالَ : كَانَتْ عَائِشَةُ أَرْوَى النَّاسِ لِلشِّعْرِ ، وَكَانَتْ تُنْشِدُ قَوْلَ لَبِيدٍ : {
} ذَهَبَ الَّذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمْ {
}وَبَقِيتُ فِي خَلْفٍ كَجِلْدِ الْأَجْرَبِ {
}{
} يَتَغَايَرُونَ خِيَانَةً وَمَلَاذَةً {
}وَيُعَابُ قَائِلُهُمْ وَإِنْ لَمْ يَشْغَبِ {
}ثُمَّ تَقُولُ : كَيْفَ بِلَبِيدٍ لَوْ أَدْرَكَ مَنْ نَحْنُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ ؟ قَالَ عُرْوَةُ : كَيْفَ بِعَائِشَةَ لَوْ أَدْرَكَتْ مَنْ نَحْنُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ
حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا عَبَّادُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : أَنِي صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، قَالَ : كَانَتْ عَائِشَةُ أَرْوَى النَّاسِ لِلشِّعْرِ ، وَكَانَتْ تُنْشِدُ قَوْلَ لَبِيدٍ : ذَهَبَ الَّذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمْ