قَالَ لَبِيدُ : {
} ذَهَبَ الَّذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمْ {
}وَبَقِيَتُ فِي نَسْلٍ كجِلْدِ الْأَجْرَبِ {
}{
} يَتَحَدَّثُونَ مَخَافَةً وَمَلَاذَةً {
}وَيُعَابُ قَائِلُهُمْ وَإِنْ لَمْ يَشْغَبِ {
}
أَخْبَرَكُمْ أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَوَيْهِ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقُ قَالَا : أَخْبَرَنَا يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ قَالَ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ تَقُولُ : قَالَ لَبِيدُ : ذَهَبَ الَّذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمْ وَبَقِيَتُ فِي نَسْلٍ كجِلْدِ الْأَجْرَبِ يَتَحَدَّثُونَ مَخَافَةً وَمَلَاذَةً وَيُعَابُ قَائِلُهُمْ وَإِنْ لَمْ يَشْغَبِ قَالَتْ : فَكَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ لَبِيدٌ قَوْمًا نَحْنُ بَيْنَ ظَهْرَانِيهِمْ ؟ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : وَكَيْفَ لَوْ أَدْرَكَتْ عَائِشَةُ مَنْ نَحْنُ بَيْنَ ظَهْرَانِيهِمُ الْيَوْمَ ؟