• 113
  • عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَايِشٍ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " رَأَيْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ , فَقَالَ لِي : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى يَا مُحَمَّدُ ؟ قُلْتُ أَنْتَ أَعْلَمُ أَيْ رَبِّي قَالَ : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى ؟ قُلْتُ : أَنْتَ أَعْلَمُ أَيْ رَبِّ , فَوَضَعَ كَفَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بَيْنَ كَتِفَيَّ فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ تَلَا : {{ وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ }} ثُمَّ قَالَ لِي : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى يَا مُحَمَّدُ ؟ قُلْتُ : فِي الدَّرَجَاتِ قَالَ : وَمَا الدَّرَجَاتُ ؟ قُلْتُ : الْمَشْيُ إِلَى الْجَمَاعَاتِ , وَالْجُلُوسُ فِي الْمَسَاجِدِ خَلْفَ الصَّلَوَاتِ , وَإِسْبَاغُ الْوُضُوءِ فِي السَّبَرَاتِ قَالَ : وَفِيمَ ؟ قُلْتُ : فِي الْكَفَّارَاتِ قَالَ : وَمَا هِيَ ؟ قُلْتُ : إِطْعَامُ الطَّعَامِ , وَبَذْلُ السَّلَامِ , وَالصَّلَاةُ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ , قَالَ : قُلِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْالُكَ فِعْلَ الْحَسَنَاتِ , وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ , وَحُبَّ الْمَسَاكِينَ , وَأَنْ تَتُوبَ عَلَيَّ , وَتَغْفِرَ لِي , وَتَرْحَمَنِي , وَإِذَا أَرَدْتَ بِقَوْمٍ فِتْنَةً فَتَوَفَّنِي وَأَنَا غَيْرُ مَفْتُونٍ , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَتَعَلَّمُوهُنَّ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهُنَّ لَحَقٌ "

    حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَرَ الرَّقِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ قَالَ : سَمِعْتُ خَالِدَ بْنَ اللَّجْلَاجِ , يُحَدِّثُ مَكْحُولًا , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَايِشٍ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : رَأَيْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ , فَقَالَ لِي : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى يَا مُحَمَّدُ ؟ قُلْتُ أَنْتَ أَعْلَمُ أَيْ رَبِّي قَالَ : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى ؟ قُلْتُ : أَنْتَ أَعْلَمُ أَيْ رَبِّ , فَوَضَعَ كَفَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بَيْنَ كَتِفَيَّ فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ تَلَا : {{ وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ }} ثُمَّ قَالَ لِي : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى يَا مُحَمَّدُ ؟ قُلْتُ : فِي الدَّرَجَاتِ قَالَ : وَمَا الدَّرَجَاتُ ؟ قُلْتُ : الْمَشْيُ إِلَى الْجَمَاعَاتِ , وَالْجُلُوسُ فِي الْمَسَاجِدِ خَلْفَ الصَّلَوَاتِ , وَإِسْبَاغُ الْوُضُوءِ فِي السَّبَرَاتِ قَالَ : وَفِيمَ ؟ قُلْتُ : فِي الْكَفَّارَاتِ قَالَ : وَمَا هِيَ ؟ قُلْتُ : إِطْعَامُ الطَّعَامِ , وَبَذْلُ السَّلَامِ , وَالصَّلَاةُ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ , قَالَ : قُلِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْالُكَ فِعْلَ الْحَسَنَاتِ , وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ , وَحُبَّ الْمَسَاكِينَ , وَأَنْ تَتُوبَ عَلَيَّ , وَتَغْفِرَ لِي , وَتَرْحَمَنِي , وَإِذَا أَرَدْتَ بِقَوْمٍ فِتْنَةً فَتَوَفَّنِي وَأَنَا غَيْرُ مَفْتُونٍ , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : فَتَعَلَّمُوهُنَّ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهُنَّ لَحَقٌ

    وإسباغ: إسباغ الوضوء : إتمامه وإكماله واستيعاب أعضائه بالغسل
    الكفارات: الكفارة : الماحية للخطأ والذنب
    " رَأَيْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ , فَقَالَ لِي
    حديث رقم: 1868 في المستدرك على الصحيحين بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ كِتَابُ الدُّعَاءِ ، وَالتَّكْبِيرِ ، وَالتَّهْلِيلِ ، وَالتَّسْبِيحِ وَالذِّكْرِ
    حديث رقم: 1323 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الرُّؤْيَا بَابٌ فِي رُؤْيَةِ الرَّبِّ تَعَالَى فِي النَّوْمِ
    حديث رقم: 113 في الزهد للمعافى بن عمران الموصلي الزهد للمعافى بن عمران الموصلي بَابٌ فِي فَضْلِ التَّوَاضُعِ وَالتَّشْدِيدِ فِي الْكِبْرِ وَالتَّفَاخُرِ وَالْكَرَاهِيَةِ لِذَلِكَ
    حديث رقم: 434 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ وَمِنْ سُورَةِ ص
    حديث رقم: 2279 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَايِشٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 4177 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَائِشٍ الْحَضْرَمِيُّ وَقِيلَ : الْجُهَنِيُّ ، يُعَدُّ فِي الشَّامِيِّينَ ، مُخْتَلَفٌ فِي صُحْبَتِهِ ، وَفِي سَنَدِ حَدِيثِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات