سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ غَيْرَ مَرَّةٍ : " الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ قَالَ : ابْنُ عُيَيْنَةَ : فَأَخَذْنَاهُ مِمَّنْ قَبْلَنَا : قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، وَإِنَّهُ لَا يَكُونُ قَوْلٌ إِلَّا بِعَمَلٍ قِيلَ لِابْنِ عُيَيْنَةَ : يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ؟ قَالَ : فَأَيُّ شَيْءٍ إِذًا ؟
حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ السَّقَطِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ سُلَيْمَانَ لُوَيْنًا يَقُولُ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ غَيْرَ مَرَّةٍ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ قَالَ : ابْنُ عُيَيْنَةَ : فَأَخَذْنَاهُ مِمَّنْ قَبْلَنَا : قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، وَإِنَّهُ لَا يَكُونُ قَوْلٌ إِلَّا بِعَمَلٍ قِيلَ لِابْنِ عُيَيْنَةَ : يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ؟ قَالَ : فَأَيُّ شَيْءٍ إِذًا ؟