سَمِعْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ ، غَيْرَ مَرَّةٍ يَقُولُ : " الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ " ، قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ أَخَذْنَاهُ مِمَّنْ قَبْلَنَا قَوْلٌ وَعَمَلٌ : وَأَنَّهُ لَا يَكُونُ قَوْلٌ إِلَّا بِعَمَلٍ " ، قِيلَ لِابْنِ عُيَيْنَةَ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ؟ قَالَ : ؟ " فَأَيْشٍ إِذًا ؟ " قِيلَ لِابْنِ عُيَيْنَةَ : هَذِهِ الْأَحَادِيثُ الَّتِي ترْوِيهَا فِي الرُّؤْيَةِ ، قَالَ : " حَقٌّ عَلَى مَا سَمِعْنَاهَا "
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ لُوَيْنٌ ، سَمِعْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ ، غَيْرَ مَرَّةٍ يَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ أَخَذْنَاهُ مِمَّنْ قَبْلَنَا قَوْلٌ وَعَمَلٌ : وَأَنَّهُ لَا يَكُونُ قَوْلٌ إِلَّا بِعَمَلٍ ، قِيلَ لِابْنِ عُيَيْنَةَ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ؟ قَالَ : ؟ فَأَيْشٍ إِذًا ؟ قِيلَ لِابْنِ عُيَيْنَةَ : هَذِهِ الْأَحَادِيثُ الَّتِي ترْوِيهَا فِي الرُّؤْيَةِ ، قَالَ : حَقٌّ عَلَى مَا سَمِعْنَاهَا