• 191
  • عَنِ الْأَشَجِّ الْعَصَرِيِّ : أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رُفْقَةٍ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ لِيَزُورَهُ فَأَقْبَلُوا ، فَلَمَّا قَدِمُوا رَفَعَ لَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَنَاخُوا رِكَابَهُمْ ، فَابْتَدَرَ الْقَوْمُ ، وَلَمْ يَلْبَسُوا إِلَّا ثِيَابَ سَفَرِهِمْ ، وَأَقَامَ الْعَصَرِيُّ فَعَقَلَ رَكَائِبَ أَصْحَابِهِ وَبَعِيرَهُ ، ثُمَّ أَخْرَجَ ثِيَابَهُ مِنْ عَيْبَتِهِ وَذَلِكَ بِعَيْنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فِيكَ لَخَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ " ، قَالَ : مَا هُمَا ؟ قَالَ : " الْأَنَاةُ وَالْحِلْمُ " ، قَالَ : شَيْءٌ جُبِلْتُ عَلَيْهِ أَوْ شَيْءٌ أَتَخَلَّقُهُ ؟ قَالَ : " لَا بَلْ جُبِلْتَ عَلَيْهِ " ، قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، ثُمَّ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَعْشَرَ عَبْدِ الْقَيْسِ ، مَالِي أَرَى وجُوهَكُمْ قَدْ تَغَيَّرَتْ " ، قَالُوا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، نَحْنُ بِأَرْضٍ وَخِمَةٍ كُنَّا نَتَّخِذُ مِنْ هَذِهِ الْأَنْبِذَةِ مَا يَقْطَعُ اللُّحْمَانَ فِي بُطُونِنَا ، فَلَمَّا نُهِينَا عَنِ الظُّرُوفِ ، فَذَلِكَ الَّذِي تَرَى فِي وُجُوهِنَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الظُّرُوفَ لَا تَحِلُّ وَلَا تُحَرِّمُ ، وَلَكِنْ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، وَلَيْسَ أَنْ تَحْبِسُوا فَتَشْرَبُوا ، حَتَّى إِذَا امْتَلَأَتِ الْعُرُوقُ تَنَاحَرْتُمْ ، فَوَثَبَ الرَّجُلُ عَلَى ابْنِ عَمِّهِ فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ ، فَتَرَكَهُ أَعْرَجَ " ، قَالَ : وَهُوَ يَوْمَئِذٍ فِي الْقَوْمِ الْأَعْرَجُ الَّذِي أَصَابَهُ ذَلِكَ

    أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ حَسَّانَ التَّيْمِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى الْعَبْدِيُّ أَبُو مُنَازِلٍ أَحَدُ بَنِي غَنْمٍ ، عَنِ الْأَشَجِّ الْعَصَرِيِّ : أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رُفْقَةٍ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ لِيَزُورَهُ فَأَقْبَلُوا ، فَلَمَّا قَدِمُوا رَفَعَ لَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَنَاخُوا رِكَابَهُمْ ، فَابْتَدَرَ الْقَوْمُ ، وَلَمْ يَلْبَسُوا إِلَّا ثِيَابَ سَفَرِهِمْ ، وَأَقَامَ الْعَصَرِيُّ فَعَقَلَ رَكَائِبَ أَصْحَابِهِ وَبَعِيرَهُ ، ثُمَّ أَخْرَجَ ثِيَابَهُ مِنْ عَيْبَتِهِ وَذَلِكَ بِعَيْنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ فِيكَ لَخَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ : مَا هُمَا ؟ قَالَ : الْأَنَاةُ وَالْحِلْمُ ، قَالَ : شَيْءٌ جُبِلْتُ عَلَيْهِ أَوْ شَيْءٌ أَتَخَلَّقُهُ ؟ قَالَ : لَا بَلْ جُبِلْتَ عَلَيْهِ ، قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، ثُمَّ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَعْشَرَ عَبْدِ الْقَيْسِ ، مَالِي أَرَى وجُوهَكُمْ قَدْ تَغَيَّرَتْ ، قَالُوا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، نَحْنُ بِأَرْضٍ وَخِمَةٍ كُنَّا نَتَّخِذُ مِنْ هَذِهِ الْأَنْبِذَةِ مَا يَقْطَعُ اللُّحْمَانَ فِي بُطُونِنَا ، فَلَمَّا نُهِينَا عَنِ الظُّرُوفِ ، فَذَلِكَ الَّذِي تَرَى فِي وُجُوهِنَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الظُّرُوفَ لَا تَحِلُّ وَلَا تُحَرِّمُ ، وَلَكِنْ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، وَلَيْسَ أَنْ تَحْبِسُوا فَتَشْرَبُوا ، حَتَّى إِذَا امْتَلَأَتِ الْعُرُوقُ تَنَاحَرْتُمْ ، فَوَثَبَ الرَّجُلُ عَلَى ابْنِ عَمِّهِ فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ ، فَتَرَكَهُ أَعْرَجَ ، قَالَ : وَهُوَ يَوْمَئِذٍ فِي الْقَوْمِ الْأَعْرَجُ الَّذِي أَصَابَهُ ذَلِكَ

    فأناخوا: أناخ البعير : أَبْرَكَه وأجلسه
    فعقل: عقل الدابة : ربطها بالعقال ، وهو الحبل الذي تُربط به الإبل ونحوها
    جبلت: جبل : خلق وطبع
    وخمة: وخمة : رديئة لا يوافق هواؤها البدن
    الأنبذة: النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 360 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الْأَشْرِبَةِ مَا جَاءَ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ
    حديث رقم: 1459 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْأَشَجُّ
    حديث رقم: 6700 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ أَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ
    حديث رقم: 1862 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْحُدُودِ بَابُ الْأَوْعِيَةِ
    حديث رقم: 700 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمِنْهَالِ وَأَبُو مُنَازِلٍ أَبُو الْمِنْهَالِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُطْعِمٍ ? حَدَّثَ عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ دِينارٍِ . وَأَبُو الْمِنْهَالِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَيْمُونٍ الثَّقَفِيّ . وَأَبُو الْمِنْهَالِ سَيَّارُ بْنُ سَلَامَةَ ? يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَوْفٌ . وَأَبُو الْمِنْهَال نَصْر بْن زِيَاد الطَّائِيّ . وَأَبُو مِنَازِلٍ الْمُثَنَّى بْنُ مَاوِيَ الْعَبْدِيُّ . وَأَبُو مِنَازِلٍ خَالِدُ بْنُ مِهْرَانَ الْحَذَّاءُ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو الْمِنْهَالِ الْمَكِّيُّ اسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَطْعَمٍ ? بَصْرِيٌّ ? وَكَانَ يَنْزِلُ مَكَّةَ . قَالَ : وَأَبُو الْمِنْهَالِ الطَّائِي نَصْرُ بْنُ أَوْسٍ ? يَرْوِي عَنْهُ : وَكِيعٌ ? وَهُوَ ثِقَةٌ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قَطَنٍ ? عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ ? عَنْ أَبِي الْمِنْهَالِ سَيَّارِ بْنِ سَلَامَةَ وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : أَبُو الْمِنْهَالِ اسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَطْعَمٍ ? رَوَى عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ دِينارٍ ? وَهُوَ بَصْرِيٌّ ? وَقَدْ رَوَى شُعْبَةُ ? عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ? عَنْ أَبِي الْمِنْهَالِ بْنِ نُبَاتَةَ ? وَلَا يَكُونُ ابْنُ نُبَاتَةَ إِلًّا بَصْرِيًّا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات