• 1189
  • عَنِ الْأَشَجِّ الْعَصَرِيِّ , قَالَ : " إِنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رُفْقَةٍ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ لِيَزُورُوهُ , فَأَقْبَلُوا فَلَمَّا قَدِمُوا رَفَعَ لَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَنَاخُوا رِكَابَهُمْ وَابْتَدَرَهُ الْقَوْمُ فَلَمْ يَلْبَسُوا إِلَّا ثِيَابَ سَفَرِهِمْ , وَقَامَ الْعَصَرِيُّ فَعَقَلَ رَكَائِبَ أَصْحَابِهِ وَبَعِيرَهُ , ثُمَّ أَخْرَجَ ثِيَابَهُ مِنْ عَيْبَتِهِ - وَذَلِكَ بِعَيْنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثُمَّ أَقْبَلَ فَسَلَّمَ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا مَعْشَرَ عَبْدَ الْقَيْسِ , مَالِي أَرَى وُجُوهَكُمْ قَدْ تَغَيَّرَتْ ؟ " . قَالُوا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ نَحْنُ بِأَرْضٍ وَخِمَةٍ , وَكُنَّا نَتَّخِذُ مِنْ هَذِهِ الْأَنْبِذَةِ مَا يَقْطَعُ اللُّحْمَانَ فِي بُطُونِهَا , فَلَمَّا نَهَيْتَنَا عَنِ الظُّرُوفِ انْتَهَيْنَا , فَذَلِكَ الَّذِي تَرَى فِي وُجُوهِنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الظُّرُوفَ لَا تَحِلُّ وَلَا تُحَرَّمُ , وَلَكِنَّ كُلَّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ , وَلَيْسَ أَنْ تَجْلِسُوا فَتَشْرَبُوا حَتَّى إِذَا امْتَلَأَتِ الْعُرُوقُ تَفَاخَرْتُمْ , فَوَثَبَ الرَّجُلُ عَلَى ابْنِ عَمِّهِ فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ , فَتَرَكَهُ أَعْرَجَ "

    وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ , ثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ , ثنا الْحَجَّاجُ بْنُ حَسَّانَ , ثنا الْمُثَنَّى الْعَبْدِيُّ أبُو مُنَازِلٍ , أَحَدُ بَنِي تَمِيمٍ , عَنِ الْأَشَجِّ الْعَصَرِيِّ , قَالَ : إِنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رُفْقَةٍ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ لِيَزُورُوهُ , فَأَقْبَلُوا فَلَمَّا قَدِمُوا رَفَعَ لَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَنَاخُوا رِكَابَهُمْ وَابْتَدَرَهُ الْقَوْمُ فَلَمْ يَلْبَسُوا إِلَّا ثِيَابَ سَفَرِهِمْ , وَقَامَ الْعَصَرِيُّ فَعَقَلَ رَكَائِبَ أَصْحَابِهِ وَبَعِيرَهُ , ثُمَّ أَخْرَجَ ثِيَابَهُ مِنْ عَيْبَتِهِ - وَذَلِكَ بِعَيْنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثُمَّ أَقْبَلَ فَسَلَّمَ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا مَعْشَرَ عَبْدَ الْقَيْسِ , مَالِي أَرَى وُجُوهَكُمْ قَدْ تَغَيَّرَتْ ؟ . قَالُوا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ نَحْنُ بِأَرْضٍ وَخِمَةٍ , وَكُنَّا نَتَّخِذُ مِنْ هَذِهِ الْأَنْبِذَةِ مَا يَقْطَعُ اللُّحْمَانَ فِي بُطُونِهَا , فَلَمَّا نَهَيْتَنَا عَنِ الظُّرُوفِ انْتَهَيْنَا , فَذَلِكَ الَّذِي تَرَى فِي وُجُوهِنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الظُّرُوفَ لَا تَحِلُّ وَلَا تُحَرَّمُ , وَلَكِنَّ كُلَّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ , وَلَيْسَ أَنْ تَجْلِسُوا فَتَشْرَبُوا حَتَّى إِذَا امْتَلَأَتِ الْعُرُوقُ تَفَاخَرْتُمْ , فَوَثَبَ الرَّجُلُ عَلَى ابْنِ عَمِّهِ فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ , فَتَرَكَهُ أَعْرَجَ قَالَ : وَهُوَ يَوْمَئِذٍ فِي الْقَوْمِ الْأَعْرَجُ الَّذِي أَصَابَ ذَلِكَ . صَحَّحَهُ ابْنُ حَبَّانَ

    رفقة: الرفقة : الصحبة
    فأناخوا: أناخ البعير : أَبْرَكَه وأجلسه
    فعقل: عقل الدابة : ربطها بالعقال ، وهو الحبل الذي تُربط به الإبل ونحوها
    وخمة: وخمة : رديئة لا يوافق هواؤها البدن
    الظروف: الظروف : جمع ظرف وهو الوعاء
    كُلَّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ , وَلَيْسَ أَنْ تَجْلِسُوا فَتَشْرَبُوا حَتَّى إِذَا امْتَلَأَتِ
    حديث رقم: 7326 في صحيح ابن حبان كِتَابُ إِخْبَارِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مَنَاقِبِ الصَّحَابَةِ ، رِجَالِهُمْ ذِكْرُ أَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 360 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الْأَشْرِبَةِ مَا جَاءَ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ
    حديث رقم: 1459 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْأَشَجُّ
    حديث رقم: 6700 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ أَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ
    حديث رقم: 700 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمِنْهَالِ وَأَبُو مُنَازِلٍ أَبُو الْمِنْهَالِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُطْعِمٍ ? حَدَّثَ عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ دِينارٍِ . وَأَبُو الْمِنْهَالِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَيْمُونٍ الثَّقَفِيّ . وَأَبُو الْمِنْهَالِ سَيَّارُ بْنُ سَلَامَةَ ? يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَوْفٌ . وَأَبُو الْمِنْهَال نَصْر بْن زِيَاد الطَّائِيّ . وَأَبُو مِنَازِلٍ الْمُثَنَّى بْنُ مَاوِيَ الْعَبْدِيُّ . وَأَبُو مِنَازِلٍ خَالِدُ بْنُ مِهْرَانَ الْحَذَّاءُ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو الْمِنْهَالِ الْمَكِّيُّ اسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَطْعَمٍ ? بَصْرِيٌّ ? وَكَانَ يَنْزِلُ مَكَّةَ . قَالَ : وَأَبُو الْمِنْهَالِ الطَّائِي نَصْرُ بْنُ أَوْسٍ ? يَرْوِي عَنْهُ : وَكِيعٌ ? وَهُوَ ثِقَةٌ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قَطَنٍ ? عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ ? عَنْ أَبِي الْمِنْهَالِ سَيَّارِ بْنِ سَلَامَةَ وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : أَبُو الْمِنْهَالِ اسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَطْعَمٍ ? رَوَى عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ دِينارٍ ? وَهُوَ بَصْرِيٌّ ? وَقَدْ رَوَى شُعْبَةُ ? عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ? عَنْ أَبِي الْمِنْهَالِ بْنِ نُبَاتَةَ ? وَلَا يَكُونُ ابْنُ نُبَاتَةَ إِلًّا بَصْرِيًّا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات