• 1915
  • بَيْنَا أَنَا أَسِيرُ مِنَ اللَّيْلِ إِذَا رَجُلٌ يُكَبِّرُ ، فَأَلْحَقْتُهُ بَعِيرِي ، قُلْتُ : مَنْ هَذَا الْمُكَبِّرُ ؟ قَالَ : " أَبُو هُرَيْرَةَ " ، قُلْتُ : مَا هَذَا التَّكْبِيرُ ؟ قَالَ : " شُكْرًا " ، قُلْتُ : عَلَى مَهْ ؟ قَالَ : " عَلَى أَنِّي كُنْتُ أَجِيرًا لِبُسْرَةَ بِنْتِ غَزْوَانَ بعُقْبَةِ رِجْلِي ، وَطَعَامِ بَطْنِي ، فَكَانَ الْقَوْمُ إِذَا رَكِبُوا ، سُقْتُ لَهُمْ ، وَإِذَا نَزَلُوا خَدَمْتُهُمْ ، فَزَوَّجَنِيهَا اللَّهُ فَهِيَ امْرَأَتِي الْيَوْمَ ، فَأَنَا إِذَا رَكِبَ الْقَوْمُ رَكِبْتُ ، وَإِذَا نَزَلُوا خُدِمْتُ "

    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ مَوْلَى ثَقِيفٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِي ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، يَعْنِي عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ مُضَارِبِ بْنِ حَزْنٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا أَسِيرُ مِنَ اللَّيْلِ إِذَا رَجُلٌ يُكَبِّرُ ، فَأَلْحَقْتُهُ بَعِيرِي ، قُلْتُ : مَنْ هَذَا الْمُكَبِّرُ ؟ قَالَ : أَبُو هُرَيْرَةَ ، قُلْتُ : مَا هَذَا التَّكْبِيرُ ؟ قَالَ : شُكْرًا ، قُلْتُ : عَلَى مَهْ ؟ قَالَ : عَلَى أَنِّي كُنْتُ أَجِيرًا لِبُسْرَةَ بِنْتِ غَزْوَانَ بعُقْبَةِ رِجْلِي ، وَطَعَامِ بَطْنِي ، فَكَانَ الْقَوْمُ إِذَا رَكِبُوا ، سُقْتُ لَهُمْ ، وَإِذَا نَزَلُوا خَدَمْتُهُمْ ، فَزَوَّجَنِيهَا اللَّهُ فَهِيَ امْرَأَتِي الْيَوْمَ ، فَأَنَا إِذَا رَكِبَ الْقَوْمُ رَكِبْتُ ، وَإِذَا نَزَلُوا خُدِمْتُ

    مه: مه : استفهام بمعنى ما والهاء للسكت
    بعقبة: العقب : عظم مؤخر القدم
    كُنْتُ أَجِيرًا لِبُسْرَةَ بِنْتِ غَزْوَانَ بعُقْبَةِ رِجْلِي ، وَطَعَامِ بَطْنِي ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات