• 1819
  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ فِي سَفَرِهِ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الضِّبْنَةِ فِي السَّفَرِ ، وَالْكَآبَةِ فِي الْمُنْقَلَبِ ، اللَّهُمَّ اقْبِضْ لَنَا الْأَرْضَ ، وَهَوِّنْ عَلَيْنَا السَّفَرَ " ، فَإِذَا أَرَادَ الرُّجُوعَ ، قَالَ : " آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا سَاجِدُونَ " ، فَإِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ ، قَالَ : " تَوْبًا تَوْبًا ، لِرَبِّنَا أَوْبًا ، لَا يُغَادِرُ عَلَيْنَا حَوْبًا "

    أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ الْبَزَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ فِي سَفَرِهِ ، قَالَ : اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الضِّبْنَةِ فِي السَّفَرِ ، وَالْكَآبَةِ فِي الْمُنْقَلَبِ ، اللَّهُمَّ اقْبِضْ لَنَا الْأَرْضَ ، وَهَوِّنْ عَلَيْنَا السَّفَرَ ، فَإِذَا أَرَادَ الرُّجُوعَ ، قَالَ : آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا سَاجِدُونَ ، فَإِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ ، قَالَ : تَوْبًا تَوْبًا ، لِرَبِّنَا أَوْبًا ، لَا يُغَادِرُ عَلَيْنَا حَوْبًا

    الضبنة: الضبنة : العِيالُ ، ومَنْ لا غَناءَ فيهِ ولا كِفايَةَ من الرُّفَقَاء
    والكآبة: الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
    المنقلب: المنقلب : الرجوع أو العودة
    آيبون: آيبون : راجعون
    أوبا: أوبا : رجوعا وعودة
    حوبا: الحوب : الإثم والذنب
    إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ فِي سَفَرِهِ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ
    حديث رقم: 2248 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدِ بَنِي هَاشِمٍ
    حديث رقم: 2644 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدِ بَنِي هَاشِمٍ
    حديث رقم: 1750 في المستدرك على الصحيحين بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ
    حديث رقم: 29003 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الدُّعَاءِ فِي الرَّجُلِ يُرِيدُ السَّفَرَ مَا يَدْعُو بِهِ
    حديث رقم: 29009 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الدُّعَاءِ فِي الرَّجُلِ إِذَا رَجَعَ مِنْ سَفَرِهِ مَا يَدْعُو بِهِ
    حديث رقم: 32961 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ مَا يَقُولُ الرَّجُلُ إِذَا خَرَجَ مُسَافِرًا
    حديث رقم: 32966 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ الرَّاجِعُ مِنْ سَفَرِهِ مَا يَقُولُ
    حديث رقم: 1542 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 11527 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 9688 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ آدَابِ السَّفَرِ
    حديث رقم: 631 في غريب الحديث لإبراهيم الحربي غَرِيبُ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَابُ : ضبن
    حديث رقم: 2299 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي أَوَّلُ مُسْنَدِ ابْنِ عَبَّاسٍ
    حديث رقم: 1350 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الضَّادِ الضَّحَّاكُ بْنُ مَزِيدِ بْنِ عَجْلَانَ عَمُّ عِصَامِ بْنِ جَبَّرٍ الضَّحَّاكِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، وَاسْمُ أَبِي الْحَسَنِ نَصْرِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَزِيدٍ أَبُو عَمْرٍو جَدُّ أَبِي بَكْرِ بْنِ الضَّحَّاكِ مُتَقَبِّلُ غَلَّةِ الْجَامِعِ ، كَانَ مَوْلِدُهُ بأَصْبَهَانَ ، وَمَوْلِدُ أَبِيهِ وَعَمِّهِ ابْنِي عَجْلَانَ بِالْكُوفَةِ ، وَمَوْلِدَ عَجْلَانَ بأَصْبَهَانَ ، وَكَانَ جَدُّ أَبِي إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَتْوِيَةَ لِأُمِّهِ ، وَقَدْ رَحَلَ وَكَتَبَ ، وَلَمْ يُخَرَّجْ حَدِيثُهُ *
    حديث رقم: 2851 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْيِاءِ عَافِيَةُ بِنْتُ يَزِيدَ امْرَأَةُ عِصَامِ بْنِ يَزِيدَ جَبْرٍ ، رَوَتْ عَنْ زَوْجِهَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات