• 1471
  • عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مُدَارَاةُ النَّاسِ صَدَقَةٌ "

    أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مُدَارَاةُ النَّاسِ صَدَقَةٌ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : الْمُدَارَاةُ الَّتِي تَكُونُ صَدَقَةً لِلْمُدَارِي هِيَ تَخَلُّقُ الْإِنْسَانِ الْأَشْيَاءَ الْمُسْتَحْسَنَةَ ، مَعَ مَنْ يُدْفَعُ إِلَى عِشْرَتِهِ ، مَا لَمْ يَشُبْهَا بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ وَالْمُدَاهَنَةُ : هِيَ اسْتِعْمَالُ الْمَرْءِ الْخِصَالَ الَّتِي تُسْتَحْسَنُ مِنْهُ فِي الْعِشْرَةِ وَقَدْ يَشُوبُهَا مَا يَكْرَهُ اللَّهُ جَلَّ وَعَلَا

    لا توجد بيانات
    " مُدَارَاةُ النَّاسِ صَدَقَةٌ " ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ
    حديث رقم: 465 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 3 في مداراة الناس لابن أبي الدنيا مداراة الناس لابن أبي الدنيا بَابُ مُدَارَاةِ النَّاسِ وَالصَّبْرِ عَلَى أَذَاهُمْ
    حديث رقم: 22 في جزء أبي عروبة الحراني برواية الأنطاكي جزء أبي عروبة الحراني برواية الأنطاكي
    حديث رقم: 894 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الْأَلِفِ بَابُ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 1063 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الْعَاشِرَةُ وَالْحَادِيَةَ عَشْرَةَ أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَاهَانَ الرَّازِيُّ الْجَوَّالُ
    حديث رقم: 116 في أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مُدَارَاةُ النَّاسِ صَدَقَةٌ
    حديث رقم: 42 في الأربعون في شيوخ الصوفية للماليني ذِكْرُ سَهْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التُّسْتَرِيِّ
    حديث رقم: 12374 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء يُوسُفَ بْنُ أَسْبَاطٍ
    حديث رقم: 1424 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْعَيْنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْبَصْرِيُّ يُعْرَفُ بِأَبِي الْحَسَنِ الْمِسْكِيِّ الْمُقْرِئِ *
    حديث رقم: 37 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ لَيْسَ فِي الْحَدِيثِ بِذَلِكَ الْقَوِيِّ , لَمْ يَرْضَوْا حِفْظَهُ وَهُوَ يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ جِبْرِيلَ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى : إِنَّ هَذَا الدِّينَ الَّذِي ارْتَضَيْتُهُ لِنَفْسِي , وَلَنْ يُصْلِحَهُ إِلَّا السَّخَاءُ وَحُسْنُ الْخُلُقِ , فَأَكْرِمُوهُ بِهِمَا مَا صَحِبْتُمُوهُ تَفَرَّدَ بِهِ هُوَ وَابْنُ عَمِّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْهُ , وَلَمْ يُتَابَعَا عَلَيْهِ , فَإِذَا رُوِيَ عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ فَيَكُونُ الْحَمْلُ عَلَى مَنْ يَرْوِي عَنْهُ مِنَ الضُّعَفَاءِ , وَتَفَرَّدَ يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ , عَنِ الثَّوْرِيِّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بِحَدِيثٍ :
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات