• 895
  • سَمِعْتُ الْفُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ يَقُولُ : وَقَالَ لَهُ رَجُلٌ كَيْفَ أَمْسَيْتَ يَا أَبَا عَلِيٍّ ؟ وَكَيْفَ حَالُكَ ؟ فَقَالَ : فِي أَيِّ حَالٍ تَسْأَلُنِي عَنْ حَالِ الدُّنْيَا أَوْ عَنْ حَالِ الْآخِرَةِ ، فَإِنْ كُنْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ حَالِ الدُّنْيَا فَإِنَّهَا قَدْ مَالَتْ بِنَا وَذَهَبَتْ كُلَّ مَذْهَبٍ ، وَإِنْ كُنْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ حَالِ الْآخِرَةِ فَكَيْفَ تَرَى حَالَ مَنْ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ ، وَضَعُفَ عَمَلُهُ ، وَفَنِيَ عُمْرُهُ ، وَلَمْ يُتَزَوَّدْ لِمَعَادِهِ ، وَلَمْ يَتَأَهَّبْ لِلْمَوْتِ وَلَمْ يَتَشَمَّرْ لَهُ

    نا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ قَاسِمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَزَّازُ عَنْ إِبْرَهِيمَ بْنِ الْأَشْعَثِ قَالَ : سَمِعْتُ الْفُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ يَقُولُ : وَقَالَ لَهُ رَجُلٌ كَيْفَ أَمْسَيْتَ يَا أَبَا عَلِيٍّ ؟ وَكَيْفَ حَالُكَ ؟ فَقَالَ : فِي أَيِّ حَالٍ تَسْأَلُنِي عَنْ حَالِ الدُّنْيَا أَوْ عَنْ حَالِ الْآخِرَةِ ، فَإِنْ كُنْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ حَالِ الدُّنْيَا فَإِنَّهَا قَدْ مَالَتْ بِنَا وَذَهَبَتْ كُلَّ مَذْهَبٍ ، وَإِنْ كُنْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ حَالِ الْآخِرَةِ فَكَيْفَ تَرَى حَالَ مَنْ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ ، وَضَعُفَ عَمَلُهُ ، وَفَنِيَ عُمْرُهُ ، وَلَمْ يُتَزَوَّدْ لِمَعَادِهِ ، وَلَمْ يَتَأَهَّبْ لِلْمَوْتِ وَلَمْ يَتَشَمَّرْ لَهُ

    يتزود: تزود : اتخذ زادا وهو طعام يتخذه المسافر والمراد هنا الاستعداد للآخرة بأعمال الخير
    يتأهب: التأهب : الاستعداد
    فِي أَيِّ حَالٍ تَسْأَلُنِي عَنْ حَالِ الدُّنْيَا أَوْ عَنْ حَالِ الْآخِرَةِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات