• 831
  • عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا بَلَغَ النَّاسَ الْجَهْدُ مِنَ الْجُوعِ مَا يَعْجِزُ الرَّجُلُ أَنْ يَقُومَ مِنْ فِرَاشِهِ إِلَى مُصَلَّاهُ " قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ : " تَقْعُدُ يَا أَبَا ذَرٍّ كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا كَثُرَ الْمَوْتُ حَتَّى يَصِيرَ الْبَيْتُ بِعَبْدٍ ؟ " قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ : مَا الْبَيْتُ ؟ قَالَ : " الْقَبْرُ " قَالَ : قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ : " تَصْبِرُ " قَالَ : " يَا أَبَا ذَرِّ كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا كَثُرَ الْقَتْلُ حَتَّى تَغْرِقَ حِجَارَةُ الزَّيْتِ بِالدِّمَاءِ ؟ " قَالَ : قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ اعْلَمْ قَالَ : " تَلْحَقُ بِمَنْ أَنْتَ " قَالَ : قُلْتُ : أَفَلَا أَحْمِلُ سِلَاحِي قَالَ : " شَارَكْتَ الْقَوْمَ إِذًا ، لَا وَلَكِنْ إِنْ خِفْتَ أَنْ يَقْهَرَكَ شُعَاعٌ فَخُذْ نَاحِيَةً ثَوْبَكَ فَأَلْقِهِ يَبُوءُ بِاثْمِكَ وَإِثْمِهِ "

    حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ زَاجٌ ، ثنا النَّضْرٌ ، أَنْبَأَ أَبُو عَامِرٍ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا بَلَغَ النَّاسَ الْجَهْدُ مِنَ الْجُوعِ مَا يَعْجِزُ الرَّجُلُ أَنْ يَقُومَ مِنْ فِرَاشِهِ إِلَى مُصَلَّاهُ قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ : تَقْعُدُ يَا أَبَا ذَرٍّ كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا كَثُرَ الْمَوْتُ حَتَّى يَصِيرَ الْبَيْتُ بِعَبْدٍ ؟ قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ : مَا الْبَيْتُ ؟ قَالَ : الْقَبْرُ قَالَ : قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ : تَصْبِرُ قَالَ : يَا أَبَا ذَرِّ كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا كَثُرَ الْقَتْلُ حَتَّى تَغْرِقَ حِجَارَةُ الزَّيْتِ بِالدِّمَاءِ ؟ قَالَ : قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ اعْلَمْ قَالَ : تَلْحَقُ بِمَنْ أَنْتَ قَالَ : قُلْتُ : أَفَلَا أَحْمِلُ سِلَاحِي قَالَ : شَارَكْتَ الْقَوْمَ إِذًا ، لَا وَلَكِنْ إِنْ خِفْتَ أَنْ يَقْهَرَكَ شُعَاعٌ فَخُذْ نَاحِيَةً ثَوْبَكَ فَأَلْقِهِ يَبُوءُ بِاثْمِكَ وَإِثْمِهِ

    الجهد: الجُهْد والجَهْد : بالضم هو الوُسْع والطَّاقة، وبالفَتْح : المَشَقَّة. وقيل المُبَالَغة والْغَايَة. وقيل هُمَا لُغتَان في الوُسْع والطَّاقَة، فأمَّا في المشَقَّة والْغَاية فالفتح لا غير
    يبوء: يبوء : يرجع عليه الإثم ويتحمله
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 3774 في سنن أبي داوود كِتَاب الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ بَابٌ فِي النَّهْيِ عَنِ السَّعْيِ فِي الْفِتْنَةِ
    حديث رقم: 3890 في سنن أبي داوود كِتَاب الْحُدُودِ بَابٌ فِي قَطْعِ النَّبَّاشِ
    حديث رقم: 3955 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْفِتَنِ بَابُ التَّثَبُّتِ فِي الْفِتْنَةِ
    حديث رقم: 20804 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 20805 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 20806 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 20922 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 20923 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 20924 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 36448 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفِتَنِ مَنْ كَرِهَ الْخُرُوجَ فِي الْفِتْنَةِ وَتَعَوَّذَ عَنْهَا
    حديث رقم: 1345 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ الْفِتَنِ
    حديث رقم: 455 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ أَحَادِيثُ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 455 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ مَا رَوَتْ أُمُّ كُرْزٍ الْكَعْبِيَّةُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 246 في مسند عبدالله بن المبارك مسند عبدالله بن المبارك مِنَ الْفِتَنِ
    حديث رقم: 615 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة ذِكْرُ أَحْجَارِ الزَّيْتِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات