• 859
  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنَّ رَجُلًا أَتَى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : جَاءَتْنِي امْرَأَةٌ تُبَايِعُنِي فَأَدْخَلْتُهَا الدَّوْلَجَ فَضَرَبْتُ بِيَدِي إِلَيْهَا ، فَصَنَعْتُ كُلَّ شَيْءٍ إِلَّا النِّكَاحَ ، فَقَالَ عُمَرُ : لَعَلَّ لَهَا مُغَيَّبًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ : أَجَلْ ، ثُمَّ أَتَى أَبَا بَكْرٍ فَقَالَ مِثْلَ قَوْلِ عُمَرَ ، ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ قَوْلِهُمَا ، فَقَالَ : " وَيْحَكَ ، لَعَلَّ لَهَا مُغَيَّبًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ " قَالَ : وَنَزَلَ الْقُرْآنُ : {{ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ }} ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِلَيَّ خَاصَّةً ، أَمْ لِلنَّاسِ عَامَّةً ؟ فَضَرَبَ عُمَرُ صَدْرَهُ وَقَالَ : وَلَا نِعْمَةَ عَيْنٍ ، وَلَكِنْ لِلنَّاسِ عَامَّةً . فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : " صَدَقَ عُمَرُ "

    حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَجُلًا أَتَى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : جَاءَتْنِي امْرَأَةٌ تُبَايِعُنِي فَأَدْخَلْتُهَا الدَّوْلَجَ فَضَرَبْتُ بِيَدِي إِلَيْهَا ، فَصَنَعْتُ كُلَّ شَيْءٍ إِلَّا النِّكَاحَ ، فَقَالَ عُمَرُ : لَعَلَّ لَهَا مُغَيَّبًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ : أَجَلْ ، ثُمَّ أَتَى أَبَا بَكْرٍ فَقَالَ مِثْلَ قَوْلِ عُمَرَ ، ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ قَوْلِهُمَا ، فَقَالَ : وَيْحَكَ ، لَعَلَّ لَهَا مُغَيَّبًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ : وَنَزَلَ الْقُرْآنُ : {{ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ }} ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِلَيَّ خَاصَّةً ، أَمْ لِلنَّاسِ عَامَّةً ؟ فَضَرَبَ عُمَرُ صَدْرَهُ وَقَالَ : وَلَا نِعْمَةَ عَيْنٍ ، وَلَكِنْ لِلنَّاسِ عَامَّةً . فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَقَالَ : صَدَقَ عُمَرُ

    تبايعني: بايع : عقد بيعا
    الدولج: الدولج : المخدع ، وهو البيت الصغير داخل البيت الكبير
    ويحك: ويْح : كَلمةُ تَرَحُّمٍ وتَوَجُّعٍ، تقالُ لمن وَقَع في هَلَكةٍ لا يَسْتَحِقُّها. وقد يقال بمعنى المدح والتَّعجُّب
    " وَيْحَكَ ، لَعَلَّ لَهَا مُغَيَّبًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ " قَالَ
    حديث رقم: 2145 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدِ بَنِي هَاشِمٍ
    حديث رقم: 2355 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدِ بَنِي هَاشِمٍ
    حديث رقم: 5770 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 12288 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 12714 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 4377 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُمَرُ بْنُ غَزِيَّةَ الْخُزَاعِيُّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَايَعَهُ ، ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، وَهُوَ عَمْرُو بْنُ غَزِيَّةَ الْأَنْصَارِيُّ ، عَقِبِيُّ ، وَأَخْرَجَ لَهُ
    حديث رقم: 4535 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَمْرُو بْنُ غَزِيَّةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ خَنْسَاءَ بْنِ مَبْذُولِ بْنِ عَمْرِو بْنِ غَنْمِ بْنِ مَازِنِ بْنِ النَّجَّارِ ، شَهِدَ الْعَقَبَةَ ، نَزَلَتْ فِيهِ : أَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ
    حديث رقم: 5873 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء نَبْهَانُ التَّمَّارُ أَبُو مُقْبِلٍ , نَزَلَتْ فِيهِ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً , وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ
    حديث رقم: 701 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ التَّفْسِيرِ سُورَةُ هُودٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات