• 528
  • قُلْتُ لِعَطَاءٍ : غُلَامٌ كَاتَبْتُهُ فَبِعْتُ رَقَبَتَهُ ، وَكِتَابَتَهُ مِنْ رَجُلٍ ، فَعَجَزَ قَالَ : " فَهُوَ عَبْدٌ لِلَّذِي ابْتَاعَهُ " ، وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ قَالَ : فَقُلْتُ لِعَطَاءٍ : فَقَضَى ، فَعَتَقَ قَالَ : " فَهُوَ مَوْلَاهُ ، هُوَ لِلَّذِي ابْتَاعَهُ " قَالَ : فَكَيْفَ ، وَإِنَّمَا الْكِتَابَةُ عِتْقٌ ؟ فَقَالَ : " كَلَّا ، لَيْسَتْ بِعِتْقٍ إِنَّمَا يُقَالُ ذَلِكَ فِي الْمُكَاتَبِ يُورَثُ وَرَاثَةً ، فَيُقَالُ : إِنْ وَرِثَهُ إِنْسَانٌ ، فَلَا يَبِيعُهُ إِلَّا بِإِذْنِ عَصَبَةِ الَّذِي كَاتَبَهُ " ، وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، قُلْتُ : أَرَأْيٌ هَذَا ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ عَطَاءٌ : " إِلَّا أَنْ يَبِيعَ الَّذِي عَلَيْهِ قَطُّ ، فَإِنْ عَجَزَ فَهُوَ عَبْدٌ لِلَّذِي وَرِثَهُ ، الَّذِي بَاعَهُ ، وَيَبِيعُهُ هَذَا بِدَيْنِهِ الَّذِي ابْتَاعَ مَا عَلَيْهِ ، وَإِنْ أَعْتَقَ فَوَلَاؤُهُ لِلَّذِي وَرِثَهُ ، الَّذِي بَاعَ مَا عَلَيْهِ ، فَهُوَ عَبْدٌ يُبَاعُ بِدَيْنٍ عَلَيْهِ " ، قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَحَسْبِي أَنْ يَأْذَنَ لِي فِي بَيْعِهِ يَوْمَئِذٍ أَخُو بَنِي أَبِي ، وَلَمْ يَأْذَنْ لِي مَوَالِي أَبِي ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، حَسْبُكَ أَنْ يَأْذَنَ لَكَ وَرَّاثُهُ مِنْ عَصَبَتِهِ يَوْمَئِذٍ "

    عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : غُلَامٌ كَاتَبْتُهُ فَبِعْتُ رَقَبَتَهُ ، وَكِتَابَتَهُ مِنْ رَجُلٍ ، فَعَجَزَ قَالَ : فَهُوَ عَبْدٌ لِلَّذِي ابْتَاعَهُ ، وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ قَالَ : فَقُلْتُ لِعَطَاءٍ : فَقَضَى ، فَعَتَقَ قَالَ : فَهُوَ مَوْلَاهُ ، هُوَ لِلَّذِي ابْتَاعَهُ قَالَ : فَكَيْفَ ، وَإِنَّمَا الْكِتَابَةُ عِتْقٌ ؟ فَقَالَ : كَلَّا ، لَيْسَتْ بِعِتْقٍ إِنَّمَا يُقَالُ ذَلِكَ فِي الْمُكَاتَبِ يُورَثُ وَرَاثَةً ، فَيُقَالُ : إِنْ وَرِثَهُ إِنْسَانٌ ، فَلَا يَبِيعُهُ إِلَّا بِإِذْنِ عَصَبَةِ الَّذِي كَاتَبَهُ ، وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، قُلْتُ : أَرَأْيٌ هَذَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ عَطَاءٌ : إِلَّا أَنْ يَبِيعَ الَّذِي عَلَيْهِ قَطُّ ، فَإِنْ عَجَزَ فَهُوَ عَبْدٌ لِلَّذِي وَرِثَهُ ، الَّذِي بَاعَهُ ، وَيَبِيعُهُ هَذَا بِدَيْنِهِ الَّذِي ابْتَاعَ مَا عَلَيْهِ ، وَإِنْ أَعْتَقَ فَوَلَاؤُهُ لِلَّذِي وَرِثَهُ ، الَّذِي بَاعَ مَا عَلَيْهِ ، فَهُوَ عَبْدٌ يُبَاعُ بِدَيْنٍ عَلَيْهِ ، قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَحَسْبِي أَنْ يَأْذَنَ لِي فِي بَيْعِهِ يَوْمَئِذٍ أَخُو بَنِي أَبِي ، وَلَمْ يَأْذَنْ لِي مَوَالِي أَبِي ؟ قَالَ : نَعَمْ ، حَسْبُكَ أَنْ يَأْذَنَ لَكَ وَرَّاثُهُ مِنْ عَصَبَتِهِ يَوْمَئِذٍ

    عصبة: العصبة : بنو الرجل وقرابته لأبيه أو قومه الذين يتعصبون له وينصرونه ، وفي الفرائض من ليست له فريضة مسماة
    ابتاع: ابتاع : اشترى
    عصبته: العصبة : بنو الرجل وقرابته لأبيه أو قومه الذين يتعصبون له وينصرونه ، وفي الفرائض من ليست له فريضة مسماة
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات