• 1804
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْعُمْرَى جَائِزَةٌ "

    كَمَا حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ قَالَ : قَالَ لِي سُلَيْمَانُ بْنُ هِشَامٍ : مَا تَقُولُ فِي الْعُمْرَى ؟ ، قُلْتُ : حَدَّثَنِي النَّضْرُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : الْعُمْرَى جَائِزَةٌ فَقَالَ الزُّهْرِيُّ : إِنَّهَا لَا تَكُونُ عُمْرَى حَتَّى تُجْعَلَ لَهُ وَلِعَقِبِهِ , قَالَ : فَقَالَ لِعَطَاءٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي رَبَاحٍ - مَا تَقُولُ ؟ فَقَالَ : حَدَّثَنِي جَابِرٌ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : الْعُمْرَى جَائِزَةٌ ، أَفَلَا تَرَى إِلَى سُكُوتِ الزُّهْرِيِّ عِنْدَمَا حَدَّثَ عَطَاءٌ ، عَنْ جَابِرٍ بِمَا حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ مِنْ تَرْكِهِ ذِكْرَ الْعَقِبِ ، وَتَرَكَ الزُّهْرِيُّ الرَّدَّ عَلَيْهِ بِأَنْ يَقُولَ لَهُ : فَقَدْ حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ ، عَنْ جَابِرٍ بِخِلَافِ الَّذِي يُحَدِّثُهُ عَنْ جَابِرٍ ، وَفِي سُكُوتِهِ عَنْ ذَلِكَ دَلِيلٌ أَنَّ ذِكْرَ الْعَقِبِ لَيْسَ فِي حَدِيثِ جَابِرٍ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَلَمَةَ ، كَمَا لَيْسَ هُوَ فِي حَدِيثِ جَابِرٍ مِنْ حَدِيثِ عَطَاءٍ , وَقَدْ رَوَى أَبُو الزُّبَيْرِ الْمَكِّيُّ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ جَابِرٍ مُفَسَّرًا

    العمرى: العمرى : جعل منفعة العين للغير مدة العمر
    ولعقبه: العقب : الولد والنسل
    لَا عُمْرَى ، فَمَنْ أُعْمِرَ شَيْئًا فَهُوَ لَهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات