• 1491
  • سَمِعَ خَوْلَةَ ابْنَةَ ثَامِرٍ تَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ ، وَكَمْ مِنْ مُتَخَوِّضٍ فِي مَالِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ، لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ النَّارُ "

    فَوَجَدْنَا يُونُسَ بْنَ عَبْدِ الْأَعْلَى قَدْ حَدَّثَنَا قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ قَالَ : سَمِعْتُ حَيْوَةَ بْنَ شُرَيْحٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الْأَسْوَدِ : أَنَّهُ سَمِعَ النُّعْمَانَ بْنَ أَبِي عَيَّاشٍ الْأَنْصَارِيَّ يَقُولُ : إِنَّهُ سَمِعَ خَوْلَةَ ابْنَةَ ثَامِرٍ تَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ ، وَكَمْ مِنْ مُتَخَوِّضٍ فِي مَالِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَرَسُولِهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ، لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ النَّارُ وَوَجَدْنَا الرَّبِيعَ بْنَ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيَّ قَدْ حَدَّثَنَا قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ : أَخْبَرَنَا حَيْوَةُ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، فَكَانَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ نِسْبَةُ خَوْلَةَ إِلَى ثَامِرٍ ، فَاحْتُمِلَ أَنْ يَكُونَ قَيْسُ بْنُ قَهْدٍ الَّذِي نُسِبَ إِلَيْهِ فِيمَا رُوِّينَا قَبْلَ هَذَا كَانَ يُلَقَّبُ بِثَامِرٍ ، فَرَوَى بَعْضُهُمْ حَدِيثَهَا بِحَقِيقَةِ اسْمِ أَبِيهَا ، وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ بِاللَّقَبِ الَّذِي كَانَ يُلَقَّبُ بِهِ ثُمَّ تَأَمَّلْنَا قَوْلَهُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : إِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ فَذَكَرَ الْمَالَ وَهُوَ مُذَكَّرٌ بِمِثْلِ مَا يُذَكَّرُ بِهِ الْمُؤَنَّثُ ، فَقَالَ : خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ وَلَمْ يَقُلْ : خَضِرًا حُلْوًا ، فَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَنَا وَاللَّهُ أَعْلَمُ عَلَى رَدِّهِ الْمَالَ إِلَى الدُّنْيَا ، وَإِذْ كَانَ الْمَالُ لَا يَكُونُ إِلَّا فِيهَا ، وَوَكَّدَ ذَلِكَ بِمَا تُؤَكِّدُ الْعَرَبُ الْأَشْيَاءَ الَّتِي تُؤَكِّدُهَا ، فَإِنَّهَا كَانَتْ إِذَا أَرَادَتْ ذَلِكَ اسْتَعْمَلَتْ فِيهِ مِثْلَ هَذَا فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ جَمِيعًا ، فَتَقُولُ فِي الْخَيْرِ : فُلَانٌ عَلَّامَةٌ ، وَفُلَانٌ نَسَّابَةٌ ، وَتَقُولُ فِي الشَّرِّ : فُلَانٌ هُمَزَةٌ ، فُلَانٌ لُمَزَةٌ ، فِي أَشْيَاءَ مِنْ هَذَا النَّوْعِ ، فِيمَا ذَكَرْنَاهُ مِنْهَا كِفَايَةٌ ، وَاللَّهَ نَسْأَلُهُ التَّوْفِيقَ وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ أَيْضًا

    خضرة: الخضرة : الثمرة الناضرة والمراد أن المال مرغوب فيه مثل الفاكهة الخضرة الحلوة الجاذبة للنفس والشهوة
    متخوض: متخوض : متصرف في مال الله بما لا يرضاه وآخذ له بغير حق
    الدُّنْيَا خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ فَمَنْ أَخَذَ عِقْوَهَا بُورِكَ لَهُ ، وَرُبَّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات