عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " مَا كَانَ طَافِيًا فَلَا تَأْكُلُوا ، وَمَا كَانَ فِي حَافَتَيْهِ فَكُلُوا ، وَمَا كَانَ جَزْرًا فَكُلُوا "
كَمَا قَدْ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُرَاسَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : مَا كَانَ طَافِيًا فَلَا تَأْكُلُوا ، وَمَا كَانَ فِي حَافَتَيْهِ فَكُلُوا ، وَمَا كَانَ جَزْرًا فَكُلُوا فَكَانَ هَذَا مِمَّا قَدْ وَقَعَ فِيهِ الِاخْتِلَافُ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَكَانَ أَوْلَى مَا قَالُوهُ فِيهِ مَا وَافَقَ مَا قَدْ رُوِّينَاهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِيهِ ، وَهُوَ النَّهْيُ لَا الْإِبَاحَةُ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَا قَدْ زَادَ عَلَى هَذَا الْمَعْنَى