• 2350
  • عَنْ خَالِدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَكَانَتْ عَيْنُهُ أُصِيبَتْ بِالسُّوسِ ، فَقَالَ : " حَاصَرْنَا مَدِينَتَهَا فَلَقِيَنَا جَهْدًا ، وَأَمِيرُ الْجَيْشِ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ ، فَصَالَحَهُ دِهْقَانٌ عَلَى أَنْ يَفْتَحَ لَهُ الْمَدِينَةَ ، وَيُؤَمِّنَ مِائَةً مِنْ أَهْلِهِ ، فَفَعَلَ ، فَأَخَذَ عَهْدَ أَبِي مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : اعْزِلْهُمْ ، فَجَعَلَ يَعْزِلُهُمْ ، وَجَعَلَ أَبُو مُوسَى يَقُولُ لِأَصْحَابِهِ : إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَخْدَعَهُ اللَّهُ عَنْ نَفْسِهِ ، فَعَزَلَ الْمِائَةَ ، وَبَقِيَ عَدُوُّ اللَّهِ ، فَأَمَرَ بِهِ أَبُو مُوسَى ، قَالَ : فَنَادَى ، وَبَذَلَ مَالًا كَثِيرًا ، فَأَبَى عَلَيْهِ ، وَضَرَبَ عُنُقَهُ

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنْ حَبِيبٍ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ خَالِدِ بْنِ زَيْدٍ ، وَكَانَتْ عَيْنُهُ أُصِيبَتْ بِالسُّوسِ ، فَقَالَ : حَاصَرْنَا مَدِينَتَهَا فَلَقِيَنَا جَهْدًا ، وَأَمِيرُ الْجَيْشِ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ ، فَصَالَحَهُ دِهْقَانٌ عَلَى أَنْ يَفْتَحَ لَهُ الْمَدِينَةَ ، وَيُؤَمِّنَ مِائَةً مِنْ أَهْلِهِ ، فَفَعَلَ ، فَأَخَذَ عَهْدَ أَبِي مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : اعْزِلْهُمْ ، فَجَعَلَ يَعْزِلُهُمْ ، وَجَعَلَ أَبُو مُوسَى يَقُولُ لِأَصْحَابِهِ : إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَخْدَعَهُ اللَّهُ عَنْ نَفْسِهِ ، فَعَزَلَ الْمِائَةَ ، وَبَقِيَ عَدُوُّ اللَّهِ ، فَأَمَرَ بِهِ أَبُو مُوسَى ، قَالَ : فَنَادَى ، وَبَذَلَ مَالًا كَثِيرًا ، فَأَبَى عَلَيْهِ ، وَضَرَبَ عُنُقَهُ

    جهدا: الجُهْد والجَهْد : بالضم هو الوُسْع والطَّاقة، وبالفَتْح : المَشَقَّة. وقيل المُبَالَغة والْغَايَة. وقيل هُمَا لُغتَان في الوُسْع والطَّاقَة، فأمَّا في المشَقَّة والْغَاية فالفتح لا غير
    دهقان: الدّهْقَان بكسر الدال وضمها : رئيسُ القَرْية ومُقدَّم التُّنَّاء وأصحاب الزِّراعة وهو مُعَرَّبٌ
    فأبى: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات