• 2930
  • أَنَّ خَالِدَ بْنَ زَيْدٍ ، عَيْنَهُ وَكَانَتْ أُصِيبَتْ بِالسُّوسِ قَالَ : " حَاصَرْنَا مَدِينَتَهَا فَلَقِينَا جَهْدًا وَأَمِيرُ الْمُسْلِمِينَ أَبُو مُوسَى ، وَأَخَذَ الدِّهْقَانُ عَهْدَهُ وَعَهْدَ مَنْ مَعَهُ ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : اعْزِلْهُمْ ، فَجَعَلَ يَعْزِلُهُمْ ، وَجَعَلَ أَبُو مُوسَى يَقُولُ لِأَصْحَابِهِ : إِنِّي أَرْجُو أَنْ يَخْدَعَهُ اللَّهُ عَنْ نَفْسِهِ ، فَعَزَلَهُمْ وَبَقِيَ عَدُوُّ اللَّهِ فَأَمَرَ بِهِ أَبُو مُوسَى فَنَادَى ، وَبَذَلَ مَالًا كَثِيرًا ، فَأَبَى وَضَرَبَ عُنُقَهُ "

    حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ حَبِيبٍ أَبِي يَحْيَى ، أَنَّ خَالِدَ بْنَ زَيْدٍ ، عَيْنَهُ وَكَانَتْ أُصِيبَتْ بِالسُّوسِ قَالَ : حَاصَرْنَا مَدِينَتَهَا فَلَقِينَا جَهْدًا وَأَمِيرُ الْمُسْلِمِينَ أَبُو مُوسَى ، وَأَخَذَ الدِّهْقَانُ عَهْدَهُ وَعَهْدَ مَنْ مَعَهُ ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : اعْزِلْهُمْ ، فَجَعَلَ يَعْزِلُهُمْ ، وَجَعَلَ أَبُو مُوسَى يَقُولُ لِأَصْحَابِهِ : إِنِّي أَرْجُو أَنْ يَخْدَعَهُ اللَّهُ عَنْ نَفْسِهِ ، فَعَزَلَهُمْ وَبَقِيَ عَدُوُّ اللَّهِ فَأَمَرَ بِهِ أَبُو مُوسَى فَنَادَى ، وَبَذَلَ مَالًا كَثِيرًا ، فَأَبَى وَضَرَبَ عُنُقَهُ

    جهدا: الجُهْد والجَهْد : بالضم هو الوُسْع والطَّاقة، وبالفَتْح : المَشَقَّة. وقيل المُبَالَغة والْغَايَة. وقيل هُمَا لُغتَان في الوُسْع والطَّاقَة، فأمَّا في المشَقَّة والْغَاية فالفتح لا غير
    الدهقان: الدّهْقَان بكسر الدال وضمها : رئيسُ القَرْية ومُقدَّم التُّنَّاء وأصحاب الزِّراعة وهو مُعَرَّبٌ
    فأبى: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    " حَاصَرْنَا مَدِينَتَهَا فَلَقِينَا جَهْدًا وَأَمِيرُ الْمُسْلِمِينَ أَبُو مُوسَى ، وَأَخَذَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات