عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " إِنْ كُنْتَ تَتَّخِذُهُ مَقِيلًا أَوْ مَبِيتًا فَلَا ، وَإِنْ كُنْتَ تَنَامُ فِيهِ لِصَلَاةٍ فَلَا بَأْسَ "
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا الْحَجْبِيُّ ، عَنْ أَبِـي عَوَانَةَ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِـي سُلَيْمٍ ، عَنْ أَبِـي الْبِلَادِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : إِنْ كُنْتَ تَتَّخِذُهُ مَقِيلًا أَوْ مَبِيتًا فَلَا ، وَإِنْ كُنْتَ تَنَامُ فِيهِ لِصَلَاةٍ فَلَا بَأْسَ وَكَانَ الْأَوْزَاعِيُّ يَكْرَهُ النَّوْمَ فِي الْمَسْجِدِ ، وَكَانَ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَنَامُ فِيهِ إِذَا غُلِبَ ، وَقَالَ مَالِكٌ : أَمَّا الْغُرَبَاءُ الَّذِينَ يَأْتُونَ مَنْ يُرِيدُ الصَّلَاةَ ، فَإِنِّي أَرَى ذَلِكَ وَاسِعًا ، وَأَمَّا رَجُلٌ حَاضِرٌ فَلَا أَرَى ذَلِكَ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : إِذَا كَانَ رَجُلٌ عَلَى سَفَرٍ ، وَمَا أَشْبَهَهُ ، فَأَمَّا أَنْ يَتَّخِذَهُ مَقِيلًا أَوْ مَبِيتًا فَلَا ، وَكَذَلِكَ قَالَ إِسْحَاقُ