عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ مَسَحَ عَلَى قَلَنْسُوَتِهِ
وَقَدْ رُوِّينَا عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ مَسَحَ عَلَى قَلَنْسُوَتِهِ ، وَلَسْنَا نَعْلَمُ أَحَدًا قَالَ بِهِ مِنْ حَدِيثِ إِسْحَاقَ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ضِرَارٍ ، عَنْ أَنَسٍ . وَكَانَ الْأَوْزَاعِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَمَالِكٌ ، وَالشَّافِعِيُّ ، وَالنُّعْمَانُ ، وَإِسْحَاقُ ، وَكُلُّ مَنْ نَحْفَظُ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ لَا يَرَوْنَ ذَلِكَ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَإِنْ مَسَحَ عَلَى عِمَامَتِهِ ، ثُمَّ نَزَعَهَا ، فَفِي قَوْلِ الْأَوْزَاعِيِّ : يَمْسَحُ عَلَى رَأْسِهِ ، وَقَالَ أَحْمَدُ : يُعِيدُ الْوُضُوءَ ، وَقِيَاسُ قَوْلِ مَنْ يَقُولُ إِذَا خَلَعَ خُفَّيْهِ فَهُوَ عَلَى طَهَارَتِهِ ، وَكَذَلِكَ مَنْ نَزَعَ عِمَامَتِهِ عَلَى طَهَارَتِهِ ، وَقَالَ مَكْحُولٌ : الْمَسْحُ عَلَى الْخُفِّ وَالْعِمَامَةِ سَوَاءٌ ، إِذَا مَسَحَ عَلَيْهِمَا ، ثُمَّ نَزَعَهُمَا بَعْدُ ، إِنَّ ، عَلَيْهِ الْوُضُوءُ