• 1850
  • سَمِعْتُ عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ ، وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ ، وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ " ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا نُنَابِذُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ ؟ ، فَقَالَ : " لَا مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلَاةَ ، إِلَّا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلْيُنْكِرْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ ، وَلَا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ "

    حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَا : ثنا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : ثنا جَابِرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رُزَيْقٌ ، مَوْلَى بَنِي فَزَارَةَ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ الْأَشْجَعِيِّ ، وَكَانَ ابْنَ عَمِّ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ لَحَا ، وَأَخْبَرَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رُزَيْقٌ ، مَوْلَى بَنِي فَزَارَةَ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ الْأَشْجَعِيِّ ، وَكَانَ ابْنَ عَمِّ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ لَحَا ، قَالَ : سَمِعْتُ عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ ، وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ ، وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا نُنَابِذُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ ؟ ، فَقَالَ : لَا مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلَاةَ ، إِلَّا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلْيُنْكِرْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ ، وَلَا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ الْحَرَّانِيُّ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ ، قَالَ : ثنا أَبِي ح ، وَحَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السِّجْزِيُّ ، خَيَّاطُ السُّنَّةِ ، قثنا سَعِيدُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : ثنا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ خَيَّاطُ السُّنَّةِ : عَنِ ابْنِ جَابِرٍ ، ح وَقَالَ ابْنُ كَثِيرٍ : عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَا جَمِيعًا : حَدَّثَنِي أَبُو الْمِقْدَامِ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِمِثْلِهِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا نُنَابِذُهُمْ ؟ ، قَالَ : لَا مَا أَقَامُوا الصَّلَاةَ زَادَ ابْنُ كَثِيرٍ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْ والِيكُمْ شَيْئًا تَكْرَهُونَهُ فَاكْرَهُوا عَمَلَهُ ، وَلَا تَنْزِعُوا يَدًا مِنْ طَاعَةٍ

    تبغضونهم: البغض : عكس الحب وهو الكُرْهُ والمقت
    ويبغضونكم: البغض : عكس الحب وهو الكُرْهُ والمقت
    ننابذهم: المنابذة : المكاشفة بالعداوة والمقاتلة
    " خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ
    عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ
    بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ
    رُزَيْقٌ
    مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ الْأَشْجَ
    الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ
    أَبِي
    عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ
    رُزَيْقٌ
    مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ الْأَشْجَ
    عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ
    مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ كَثِ
    مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ أَعْي
    أَبِي
    أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السِّجْ
    سَعِيدُ بْنُ حَفْصٍ
    مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ
    الْأَوْزَاعِيِّ
    أَبُو الْمِقْدَامِ
    مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ
    عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ
    عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ
    بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ
    رُزَيْقٌ
    مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ الْأَشْجَ
    الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ
    أَبِي
    عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ
    رُزَيْقٌ
    مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ الْأَشْجَ
    عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ
    مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ كَثِ
    مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ أَعْي
    أَبِي
    أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السِّجْ
    سَعِيدُ بْنُ حَفْصٍ
    مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ
    الْأَوْزَاعِيِّ
    أَبُو الْمِقْدَامِ
    مُسْلِمِ بْنِ قَرَظَةَ
    عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ
    حديث رقم: 3536 في صحيح مسلم كِتَابُ الْإِمَارَةِ بَابُ خِيَارِ الْأَئِمَّةِ وَشِرَارِهِمْ
    حديث رقم: 3537 في صحيح مسلم كِتَابُ الْإِمَارَةِ بَابُ خِيَارِ الْأَئِمَّةِ وَشِرَارِهِمْ
    حديث رقم: 23376 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ الْأَنْصَارِيِّ
    حديث رقم: 23394 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ الْأَنْصَارِيِّ
    حديث رقم: 4672 في صحيح ابن حبان كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ طَاعَةِ الْأَئِمَّةِ
    حديث رقم: 695 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الرِّقَاقِ بَابُ : فِي الطَّاعَةِ وَلُزُومِ الْجَمَاعَةِ
    حديث رقم: 14953 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ مَنِ اسْمُهُ عَابِسٌ
    حديث رقم: 14954 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ مَنِ اسْمُهُ عَابِسٌ
    حديث رقم: 14955 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ مَنِ اسْمُهُ عَابِسٌ
    حديث رقم: 15486 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ بَابُ الصَّبْرِ عَلَى أَذًى يُصِيبُهُ مِنْ جِهَةِ إِمَامِهِ , وإِنْكَارِ الْمُنْكَرِ مِنْ أُمُورِهِ بِقَلْبِهِ , وَتَرْكِ الْخُرُوجِ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 244 في مسند عبدالله بن المبارك مسند عبدالله بن المبارك مِنَ الْفِتَنِ
    حديث رقم: 5775 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأُمَرَاءِ بَيَانُ الْخَبَرِ المُوجِبِ نَقْضَ مَا يَأْتِي الْوَالِي مِنَ الْمَعْصِيَةِ ، وَعَلَامَةِ
    حديث رقم: 5776 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأُمَرَاءِ بَيَانُ الْخَبَرِ المُوجِبِ نَقْضَ مَا يَأْتِي الْوَالِي مِنَ الْمَعْصِيَةِ ، وَعَلَامَةِ
    حديث رقم: 5771 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأُمَرَاءِ بَيَانُ الْخَبَرِ المُوجِبِ نَقْضَ مَا يَأْتِي الْوَالِي مِنَ الْمَعْصِيَةِ ، وَعَلَامَةِ
    حديث رقم: 5773 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأُمَرَاءِ بَيَانُ الْخَبَرِ المُوجِبِ نَقْضَ مَا يَأْتِي الْوَالِي مِنَ الْمَعْصِيَةِ ، وَعَلَامَةِ
    حديث رقم: 5774 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأُمَرَاءِ بَيَانُ الْخَبَرِ المُوجِبِ نَقْضَ مَا يَأْتِي الْوَالِي مِنَ الْمَعْصِيَةِ ، وَعَلَامَةِ
    حديث رقم: 73 في الشريعة للآجري مُقَدِّمَة بَابٌ فِي السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ لِمَنْ وَلِيَ أَمْرَ الْمُسْلِمِينَ وَالصَّبْرِ عَلَيْهِمْ وَإِنْ جَارُوا , وَتَرْكِ الْخُرُوجِ عَلَيْهِمْ مَا أَقَامُوا الصَّلَاةَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات