• 2956
  • عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : كَانَ الْمُسْلِمُونَ حِينَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ يَجْتَمِعُونَ فَيَتَحَيَّنُونَ الصَّلَاةَ وَلَيْسَ يُنَادِي بِهَا أَحَدٌ فَتَكَلَّمُوا يَوْمًا فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ بَعْضُهُمُ : اتَّخِذُوا نَاقُوسًا مِثْلَ نَاقُوسِ النَّصَارَى ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : بَلْ قَرْنًا مِثْلَ قَرْنِ الْيَهُودِ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَفَلَا تَبْعَثُونَ رَجُلًا يُنَادِي بِالصَّلَاةِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُمْ يَا بِلَالُ ، فَنَادِ بِالصَّلَاةِ "

    نا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ قَالَا : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْجَوْهَرِيُّ ، نا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ تَسْنِيمٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : كَانَ الْمُسْلِمُونَ حِينَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ يَجْتَمِعُونَ فَيَتَحَيَّنُونَ الصَّلَاةَ وَلَيْسَ يُنَادِي بِهَا أَحَدٌ فَتَكَلَّمُوا يَوْمًا فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ بَعْضُهُمُ : اتَّخِذُوا نَاقُوسًا مِثْلَ نَاقُوسِ النَّصَارَى ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : بَلْ قَرْنًا مِثْلَ قَرْنِ الْيَهُودِ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَفَلَا تَبْعَثُونَ رَجُلًا يُنَادِي بِالصَّلَاةِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : قُمْ يَا بِلَالُ ، فَنَادِ بِالصَّلَاةِ

    فيتحينون: يتحين : يطلب الحِين ويترقبه، والحِينُ الوقتُ
    ناقوسا: الناقوس : الجرس والمضراب
    ناقوس: الناقوس : الجرس والمضراب
    قرنا: القرن : كالبوق الذي ينفخ فيه
    قرن: القرن : كالبوق الذي ينفخ فيه
    الْمُسْلِمُونَ حِينَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ يَجْتَمِعُونَ فَيَتَحَيَّنُونَ الصَّلَاةَ وَلَيْسَ يُنَادِي بِهَا أَحَدٌ
    حديث رقم: 588 في صحيح البخاري كتاب الأذان باب بدء الأذان
    حديث رقم: 594 في صحيح مسلم كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ بدْءِ الْأَذَانِ
    حديث رقم: 190 في جامع الترمذي أبواب الصلاة باب ما جاء في بدء الأذان
    حديث رقم: 626 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأذان بدء الأذان
    حديث رقم: 704 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَذَانِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهِ بَابُ بَدْءِ الْأَذَانِ
    حديث رقم: 364 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ الْأَمْرِ بِالْأَذَانِ لِلصَّلَاةِ قَائِمًا لَا قَاعِدًا ، إِذِ الْأَذَانُ قَائِمًا
    حديث رقم: 6184 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 1574 في السنن الكبرى للنسائي مَوَاقِيتِ الصَّلَوَاتِ بَدْءُ النِّدَاءِ بِالصَّلَاةِ
    حديث رقم: 8032 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ
    حديث رقم: 12918 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 1714 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1701 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1695 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1780 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 778 في سنن الدارقطني كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 550 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الأول ذِكْرُ الْأَذَانِ
    حديث رقم: 5376 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
    حديث رقم: 726 في مستخرج أبي عوانة كِتَابُ الصَّلَاةِ مُبْتَدَأُ بُدُوِّ الْأَذَانِ وَمَا جَاءَ فِيهِ ، وَأَنَّ الصَّلَاةَ قَبْلَهَا وَبِمَكَّةَ
    حديث رقم: 178 في نَاسِخُ الْحَدِيثِ وَمَنْسُوخُهُ لِابْنِ شَاهِينَ كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ بَدْءِ الْأَذَانِ حَدِيثٌ آخَرُ
    حديث رقم: 1116 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ ذِكْرُ بَدْءِ الْأَذَانِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات