• 2211
  • أَنَّ ابْنَ عُمَرَ ، كَانَ يَقُولُ : كَانَ الْمُسْلِمُونَ حِينَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ يَجْتَمِعُونَ فَيَتَحَيَّنُونَ الصَّلَاةَ لَيْسَ يُنَادِي بِهَا أَحَدٌ فَتَكَلَّمُوا يَوْمًا فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : اتَّخِذُوا نَاقُوسًا مِثْلَ نَاقُوسِ النَّصَارَى ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : بَلْ بُوقًا مِثْلَ بُوقِ الْيَهُودِ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَوَلَا تَبْعَثُونَ رَجُلًا يُنَادِي بِالصَّلَاةِ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا بِلَالُ ، قُمْ فَأَذِّنْ بِالصَّلَاةِ "

    أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ ، كَانَ يَقُولُ : كَانَ الْمُسْلِمُونَ حِينَ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ يَجْتَمِعُونَ فَيَتَحَيَّنُونَ الصَّلَاةَ لَيْسَ يُنَادِي بِهَا أَحَدٌ فَتَكَلَّمُوا يَوْمًا فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : اتَّخِذُوا نَاقُوسًا مِثْلَ نَاقُوسِ النَّصَارَى ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : بَلْ بُوقًا مِثْلَ بُوقِ الْيَهُودِ ، فَقَالَ عُمَرُ : أَوَلَا تَبْعَثُونَ رَجُلًا يُنَادِي بِالصَّلَاةِ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : يَا بِلَالُ ، قُمْ فَأَذِّنْ بِالصَّلَاةِ

    ناقوسا: الناقوس : الجرس والمضراب
    بوقا: البوق : الآلة التي تستخدم للتنبيه وتصدر صوتا عند النفخ فيها
    قُمْ فَأَذِّنْ بِالصَّلَاةِ
    حديث رقم: 588 في صحيح البخاري كتاب الأذان باب بدء الأذان
    حديث رقم: 594 في صحيح مسلم كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ بدْءِ الْأَذَانِ
    حديث رقم: 190 في جامع الترمذي أبواب الصلاة باب ما جاء في بدء الأذان
    حديث رقم: 626 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأذان بدء الأذان
    حديث رقم: 704 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَذَانِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهِ بَابُ بَدْءِ الْأَذَانِ
    حديث رقم: 364 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ الْأَمْرِ بِالْأَذَانِ لِلصَّلَاةِ قَائِمًا لَا قَاعِدًا ، إِذِ الْأَذَانُ قَائِمًا
    حديث رقم: 361 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابٌ فِي بَدْءِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ
    حديث رقم: 6184 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 1574 في السنن الكبرى للنسائي مَوَاقِيتِ الصَّلَوَاتِ بَدْءُ النِّدَاءِ بِالصَّلَاةِ
    حديث رقم: 8032 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ
    حديث رقم: 12918 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 1701 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1695 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1780 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 778 في سنن الدارقطني كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 550 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الأول ذِكْرُ الْأَذَانِ
    حديث رقم: 5376 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
    حديث رقم: 726 في مستخرج أبي عوانة كِتَابُ الصَّلَاةِ مُبْتَدَأُ بُدُوِّ الْأَذَانِ وَمَا جَاءَ فِيهِ ، وَأَنَّ الصَّلَاةَ قَبْلَهَا وَبِمَكَّةَ
    حديث رقم: 178 في نَاسِخُ الْحَدِيثِ وَمَنْسُوخُهُ لِابْنِ شَاهِينَ كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ بَدْءِ الْأَذَانِ حَدِيثٌ آخَرُ
    حديث رقم: 1116 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ ذِكْرُ بَدْءِ الْأَذَانِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات