• 393
  • عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ ، أَنَّ أَبَا مَاعِزٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سُفْيَانَ كَانَ جَالِسًا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ تَسْتَفْتِيهِ فَقَالَتْ : إِنِّي أُرِيدُ الطَّوَافَ بِالْبَيْتِ حَتَّى إِذَا كُنْتُ عِنْدَ بَابِ الْمَسْجِدِ هَرَقْتُ الدِّمَاءَ فَرَجَعْتُ حَتَّى ذَهَبَ ذَلِكَ عَنِّي ثُمَّ أَقْبَلْتُ حَتَّى إِذَا كُنْتُ عِنْدَ بَابِ الْمَسْجِدِ هَرَقْتُ الدِّمَاءَ فَرَجَعْتُ حَتَّى ذَهَبَ ذَلِكَ عَنِّي ثُمَّ أَقْبَلْتُ حَتَّى إِذَا كُنْتُ عِنْدَ بَابِ الْمَسْجِدِ هَرَقْتُ الدِّمَاءَ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : " إِنَّمَا ذَلِكَ رَكْضَةٌ مِنَ الشَّيْطَانِ فَاغْتَسِلِي ثُمَّ اسْتَثْفِرِي بِثَوْبٍ ثُمَّ طُوفِي "

    حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى قَالَ : أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ وأَنْبَأَ عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ ، أَنَّ أَبَا مَاعِزٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سُفْيَانَ كَانَ جَالِسًا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ تَسْتَفْتِيهِ فَقَالَتْ : إِنِّي أُرِيدُ الطَّوَافَ بِالْبَيْتِ حَتَّى إِذَا كُنْتُ عِنْدَ بَابِ الْمَسْجِدِ هَرَقْتُ الدِّمَاءَ فَرَجَعْتُ حَتَّى ذَهَبَ ذَلِكَ عَنِّي ثُمَّ أَقْبَلْتُ حَتَّى إِذَا كُنْتُ عِنْدَ بَابِ الْمَسْجِدِ هَرَقْتُ الدِّمَاءَ فَرَجَعْتُ حَتَّى ذَهَبَ ذَلِكَ عَنِّي ثُمَّ أَقْبَلْتُ حَتَّى إِذَا كُنْتُ عِنْدَ بَابِ الْمَسْجِدِ هَرَقْتُ الدِّمَاءَ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : إِنَّمَا ذَلِكَ رَكْضَةٌ مِنَ الشَّيْطَانِ فَاغْتَسِلِي ثُمَّ اسْتَثْفِرِي بِثَوْبٍ ثُمَّ طُوفِي وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيَّ يَقُولُ : أَبُو مَاوِيَّةَ ، يَرْوِي عَنْ : عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ . قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيُّ : أَبُو مَاوِيَّةَ حُرَيْثُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسَدِيُّ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو مَاوِيَّةَ يَرْوِي عَنْهُ دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ قَالَ : وَأَبُو مَاوِيَّةَ حُرَيْثُ بْنُ مَالِكٍ ، وَهُوَ الصَّغِيرُ ، وَقَدْ سَمِعَ شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ مِنْ أَبِي مَاوِيَّةَ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو مَاوِيَّةَ عَنْتَرَةُ ، وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْهُ الشَّيْبَانِيُّ ، وَالْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ . وَأَبُو مَاوِيَّهَ الْآخَرَ : يَرْوِي عَنْهُ دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : يَرْوِي عَنْ عَلِيٍّ ، قَدْ سَمِعَ مِنْهُ شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ ، وَرَوَى عَنْهُ أَيْضًا : الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ ، وَرَوَى عَنْهُ الشَّيْبَانِيُّ

    ركضة: الرَّكْض : الضَّرب بالرجْل والإصابة بها
    استثفري: الاستثفار : هو أن تَشُدّ المرأة فرجها بخرقة عريضة بعد أن تَحْتَشي قُطْنا، وتُوثِقَ طرَفَيْها في شيء تَشُدّه على وسَطها، فتمنع بذلك سَيْل الدَّم
    أُرِيدُ الطَّوَافَ بِالْبَيْتِ حَتَّى إِذَا كُنْتُ عِنْدَ بَابِ الْمَسْجِدِ هَرَقْتُ الدِّمَاءَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات