• 1338
  • عَنْ أَبِي وَهْبٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَمُّوا أَوْلَادَكُمْ أَسْمَاءَ الْأَنْبِيَاءِ وَأَحْسَنُ الْأَسْمَاءِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ وَارْتَبِطُوا الْخَيْلَ وَامْسَحُوا عَلَى نَوَاصِيهَا وَأَكْفَالِهَا وَادْعُوا لَهَا بِالْبَرَكَةِ وَقَلِّدُوهَا وَلَا تُقَلِّدُوهَا الْأَوْتَارَ ، وَعَلَيْكُمْ مِنْهَا بِكُلِّ أَشْقَرَ أَغَرَّ أَوْ كُمَيْتٍ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ أَوْ مُحَجَّلٍ أَغَرَّ "

    حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّعْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوُحَاظِيُّ قَالَ : ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ ، عَنْ عَقِيلِ بْنِ شَبِيبٍ عَنْ أَبِي وَهْبٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : سَمُّوا أَوْلَادَكُمْ أَسْمَاءَ الْأَنْبِيَاءِ وَأَحْسَنُ الْأَسْمَاءِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ وَارْتَبِطُوا الْخَيْلَ وَامْسَحُوا عَلَى نَوَاصِيهَا وَأَكْفَالِهَا وَادْعُوا لَهَا بِالْبَرَكَةِ وَقَلِّدُوهَا وَلَا تُقَلِّدُوهَا الْأَوْتَارَ ، وَعَلَيْكُمْ مِنْهَا بِكُلِّ أَشْقَرَ أَغَرَّ أَوْ كُمَيْتٍ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ أَوْ مُحَجَّلٍ أَغَرَّ لَا يَدْرِي بِأَيِّهَا بَدَأَ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ قَالَ : قَالَ يَحْيَى : أَبُو وَهْبٍ الْجُشَمِيُّ دَيْلَمُ بْنُ الْهَوْشَعِ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : الْجَيْشَانِيُّ

    وارتبطوا: ارتبط الخيل : اتَّخَذَها لِلرِّباط وهو مُلازمة ثغر العدو لجهاده وحربه
    تقلدوها: قلد الهدي : علق في عنقه ما يدل على إهدائه للحرم
    الأوتار: الأوتار : جمع وَتَر وهو الحبل أو السير أو ما يشد به طرفا القوس وقيل : أوتار جَمْع وِتْر وهي الجِنَاية، أي لا تَطْلُبوا عليها الأوتارَ التي وُتِرْتُم بها في الجاهلية
    كميت: الكميت : خيل لونه بين السواد والحمرة
    " سَمُّوا أَوْلَادَكُمْ أَسْمَاءَ الْأَنْبِيَاءِ وَأَحْسَنُ الْأَسْمَاءِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات