• 1240
  • عَنْ أَبِي وَهْبٍ الْجُشَمِيِّ ، وَكَانَتْ صُحْبَةٌ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الْأَنْبِيَاءِ ، وَأَحَبُّ الْأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ ، وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ ، وَارْتَبِطُوا الْخَيْلَ ، وَامْسَحُوا بِنَوَاصِيهَا وَأَعْجَازِهَا ، أَوْ قَالَ : وَأَكْفَالِهَا ، وَقَلِّدُوهَا وَلَا تُقَلِّدُوهَا الْأَوْتَارَ ، وَعَلَيْكُمْ بِكُلِّ كُمَيْتٍ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ أَوْ أَشْقَرَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ ، أَوْ أَدْهَمَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ "

    حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ ، يَعْنِي أَخَا عَمْرِو بْنِ مُهَاجِرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَقِيلُ بْنُ شَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي وَهْبٍ الْجُشَمِيِّ ، وَكَانَتْ صُحْبَةٌ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الْأَنْبِيَاءِ ، وَأَحَبُّ الْأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ ، وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ ، وَارْتَبِطُوا الْخَيْلَ ، وَامْسَحُوا بِنَوَاصِيهَا وَأَعْجَازِهَا ، أَوْ قَالَ : وَأَكْفَالِهَا ، وَقَلِّدُوهَا وَلَا تُقَلِّدُوهَا الْأَوْتَارَ ، وَعَلَيْكُمْ بِكُلِّ كُمَيْتٍ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ أَوْ أَشْقَرَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ ، أَوْ أَدْهَمَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُهَاجَرِ ، حَدَّثَنَا عَقِيلُ بْنُ شَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي وَهْبٍ الْكَلَاعِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ، قَالَ : مُحَمَّدٌ وَلَا أَدْرِي بِالْكُمَيْتِ بَدَأَ أَوْ بِالْأَدْهَمِ ، قَالَ : وَسَأَلُوهُ لِمَ فَضَّلَ الْأَشْقَرَ ؟ قَالَ : لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بَعَثَ سَرِيَّةً ، فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ جَاءَ بِالْفَتْحِ صَاحِبُ الْأَشْقَرِ

    وارتبطوا: ارتبط الخيل : اتَّخَذَها لِلرِّباط وهو مُلازمة ثغر العدو لجهاده وحربه
    بنواصيها: الناصية : مقدم الرأس والمراد ملازمة الخير لنواصي الخيل حيثما توجهت
    وأكفالها: أكفالها : أفخاذها
    ولا: التقليد : تعليق قلادة ورباط في عنق الدابة
    تقلدوها: قلد الهدي : علق في عنقه ما يدل على إهدائه للحرم
    الأوتار: الأوتار : جمع وَتَر وهو الحبل أو السير أو ما يشد به طرفا القوس وقيل : أوتار جَمْع وِتْر وهي الجِنَاية، أي لا تَطْلُبوا عليها الأوتارَ التي وُتِرْتُم بها في الجاهلية
    كميت: الكميت : خيل لونه بين السواد والحمرة
    أغر: الأغر : الأبيض
    محجل: المحجل : الخيل التي في أرجلها بياض عند الحافر ولا يبلغ الركبتين
    أشقر: أشقر : الشقرة في الخيل هي الحُمْرة الخالصة
    أدهم: الأدهم : الأسود
    " تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الْأَنْبِيَاءِ ، وَأَحَبُّ الْأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 2233 في سنن أبي داوود كِتَاب الْجِهَادِ بَابُ إِكْرَامِ الْخَيْلِ وَارْتِبَاطِهَا وَالْمَسْحِ عَلَى أَكْفَالِهَا
    حديث رقم: 2224 في سنن أبي داوود كِتَاب الْجِهَادِ بَابٌ فِيمَا يُسْتَحَبُّ مِنْ أَلْوَانِ الْخَيْلِ
    حديث رقم: 4362 في سنن أبي داوود كِتَاب الْأَدَبِ بَابٌ فِي تَغْيِيرِ الْأَسْمَاءِ
    حديث رقم: 3547 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الخيل ما يستحب من شية الخيل
    حديث رقم: 18765 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 12071 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ قَسْمِ الْفَيْءِ وَالْغَنِيمَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ تَفْرِيقِ الْقَسْمِ
    حديث رقم: 12072 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ قَسْمِ الْفَيْءِ وَالْغَنِيمَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ تَفْرِيقِ الْقَسْمِ
    حديث رقم: 12076 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ قَسْمِ الْفَيْءِ وَالْغَنِيمَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ تَفْرِيقِ الْقَسْمِ
    حديث رقم: 17988 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ الْعَقِيقَةِ
    حديث رقم: 843 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ أَحَبِّ الْأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 7012 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ أَبِي وَهْبٍ الْجُشَمِيِّ
    حديث رقم: 7013 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ أَبِي وَهْبٍ الْجُشَمِيِّ
    حديث رقم: 7014 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ أَبِي وَهْبٍ الْجُشَمِيِّ
    حديث رقم: 6416 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الْكُنَى أَبُو وَهْبٍ الْجُشَمِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ : عَقِيلِ بْنِ شَبِيبٍ
    حديث رقم: 157 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو وَهْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 6417 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الْكُنَى أَبُو وَهْبٍ الْجُشَمِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ : عَقِيلِ بْنِ شَبِيبٍ
    حديث رقم: 1942 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ ذِكْرُ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو أَحْمَدَ أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَأَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْبَصْرِيُّ ، وَأَبُو أَحْمَدَ خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، وَأَبُو أَحْمَدَ حَاجِبُ بْنُ الْوَلِيدِ ، وَأَبُو أَحْمَدَ هِشَامُ بْنُ سَعِيدٍ الْبَزَّازُ ، وَأَبُو أَحْمَدَ بِشْرُ بْنُ مَطَرٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : خَيَّاطُ السُّنَّةِ ، وَأَبُو أَحْمَدَ الْهَيثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، وَأَبُو أَحْمَدَ صُبْحُ بْنُ دِينَارٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْوَاسِطِيُّ الْمَوْصِلِيُّ ، وَأَبُو أَحْمَدَ الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ الْكُوفِيُّ ، قَاضِي هَمْدَانَ يُحَدِّثُ عَنْ : أَبِي حَنِيفَةَ ، وَأَبُو أَحْمَدَ حُمَيْدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ النَّسَائِيُّ .
    حديث رقم: 6418 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الْكُنَى أَبُو وَهْبٍ الْجُشَمِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ : عَقِيلِ بْنِ شَبِيبٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات