• 1214
  • عَنْ أَبِي شَهْمٍ وَكَانَ رَجُلًا بَطَّالًا قَالَ : " مَرَّتْ بِي جَارِيَةٌ يَوْمًا فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَأَهْوَيْتُ بِيَدِي إِلَى خَاصِرَتِهَا ، فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسُ يُبَايِعُونَهُ , وَأَتَيْتُهُ فَبَسَطْتُ يَدِي لِأُبَايِعَهُ فَقَبَضَ يَدَهُ وَقَالَ : " صَاحِبُ الْجُبَيْذَةِ بِالْأَمْسِ ؟ أَمَا إِنَّكَ صَاحِبُ الْجُبَيْذَةِ أَمْسِ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ بَايِعْنِي وَاللَّهِ لَا أَعُودُ أَبَدًا . قَالَ : " فَنَعَمْ إِذًا "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ قَالَ : ، ثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ أَبُو الْمُغِيرَةِ قَالَ : ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ بَيَانٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي شَهْمٍ وَكَانَ رَجُلًا بَطَّالًا قَالَ : مَرَّتْ بِي جَارِيَةٌ يَوْمًا فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَأَهْوَيْتُ بِيَدِي إِلَى خَاصِرَتِهَا ، فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسُ يُبَايِعُونَهُ , وَأَتَيْتُهُ فَبَسَطْتُ يَدِي لِأُبَايِعَهُ فَقَبَضَ يَدَهُ وَقَالَ : صَاحِبُ الْجُبَيْذَةِ بِالْأَمْسِ ؟ أَمَا إِنَّكَ صَاحِبُ الْجُبَيْذَةِ أَمْسِ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ بَايِعْنِي وَاللَّهِ لَا أَعُودُ أَبَدًا . قَالَ : فَنَعَمْ إِذًا

    بطالا: البطال : المتعطل الذي يتبع طريق اللهو والجهالة
    فأهويت: أهْوَى : يقال أهوى يَدَه وبِيَده إلى الشَّيء لِيَأخُذَه ويمسك به
    خاصرتها: الخاصرة : ما بين رأس الوَرِك وأسفل الأضلاع وهما خاصرتان
    فقبض: قبض : ضد بَسَط والمراد أمسك وثنى
    الجبيذة: الجبيذة : تصغير جبذة بمعنى : الشدة والجذبة بقوة
    " صَاحِبُ الْجُبَيْذَةِ بِالْأَمْسِ ؟ أَمَا إِنَّكَ صَاحِبُ الْجُبَيْذَةِ أَمْسِ قُلْتُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات