• 1208
  • عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي عَنِ ابْنِ عَمِّي ابْنِ جُدْعَانَ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَمَا كَانَ ؟ " قَالَتْ : قُلْتُ : كَانَ يَنْحَرُ الْكَوْمَاءَ ، وَيُكْرِمُ الْجَارَ ، وَيَقْرِي الضَّيْفَ ، وَيَصْدُقُ الْحَدِيثَ ، وَيُوفِي بِالذِّمَّةِ ، وَيَصِلُ الرَّحِمَ ، وَيَفُكُّ الْعَانِيَ ، وَيُطْعِمُ الطَّعَامَ ، وَيُؤَدِّي الْأَمَانَةَ ، قَالَ : " هَلْ قَالَ يَوْمًا وَاحِدًا : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ ؟ " قَالَتْ : لَا ، وَمَا كَانَ يَدْرِي مَا جَهَنَّمُ ، قَالَ : " فَلَا إِذًا "

    قَالَ : أَخْبَرَنِي الشَّرِيفُ الْأَجَلُّ الْمُسْنِدُ الْخَطِيبُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْحُسَيْنِيُّ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي نَصْرٍ فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى اْلَقاضِي أَبِي بَكْرٍ يُوسُفَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ فَارِسٍ الْمِيَانَجِيُّ فِي دَارِهِ بِمَدِينَةِ دِمَشْقَ فِي جُمَادَى الْأولَى سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ وَثَلَاثِمِائَةٍ وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى التَّمِيمِيُّ الْمَوْصِلِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ قال : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي عَنِ ابْنِ عَمِّي ابْنِ جُدْعَانَ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا كَانَ ؟ قَالَتْ : قُلْتُ : كَانَ يَنْحَرُ الْكَوْمَاءَ ، وَيُكْرِمُ الْجَارَ ، وَيَقْرِي الضَّيْفَ ، وَيَصْدُقُ الْحَدِيثَ ، وَيُوفِي بِالذِّمَّةِ ، وَيَصِلُ الرَّحِمَ ، وَيَفُكُّ الْعَانِيَ ، وَيُطْعِمُ الطَّعَامَ ، وَيُؤَدِّي الْأَمَانَةَ ، قَالَ : هَلْ قَالَ يَوْمًا وَاحِدًا : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ ؟ قَالَتْ : لَا ، وَمَا كَانَ يَدْرِي مَا جَهَنَّمُ ، قَالَ : فَلَا إِذًا

    ينحر: النحر : الذبح
    الكوماء: الكوماء : عظيمة السنام عاليته
    ويقري: القِرَى : ما يقدم إلى الضيف
    الرحم: الرحم : القرابة وذوو الرحم هم الأقاربُ، ويقعُ على كُلّ من يجمع بَيْنك وبينه نَسَب، ويُطْلق في الفَرائِض على الأقارب من جهة النِّساء، وَهُم من لا يَحلُّ نِكاحُه كالأمّ والبنت والأخت والعمة والخالة
    ويفك: فكاك العاني : إطلاق الأسير ، ويجوز أن يراد به العتق
    العاني: العاني : الأسير أو صاحب الدين أو المريض
    اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ ؟ " قَالَتْ :
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات