• 1034
  • قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ ، فَلَمَّا أَرَادُوا الِانْصِرَافَ قَالُوا : قَدْ حَفَظْتَمْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ شَيْءٍ سَمِعْتُمُوهُ مِنْهُ ، فَاسْأَلُوهُ عَنِ النَّبِيذِ ، فَأَتَوْهُ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا فِي أَرْضٍ وَخِمَةٍ لَا يُصْلِحُنَا فِيهَا إِلَّا الشَّرَابُ . قَالَ : " وَمَا شَرَابُكُمْ ؟ " . قَالُوا : النَّبِيذُ . قَالَ : " فِي أَيِّ شَيْءٍ شَرِبْتُمُوهُ ؟ " . قَالُوا : فِي النَّقِيرِ ، فَقَالَ : " لَا تَشْرَبُوا فِي النَّقِيرِ " . فَخَرَجُوا مِنْ عِنْدِهِ ، قَالُوا : وَاللَّهِ لَا يُصَالِحُنَا قَوْمُنَا عَلَى هَذَا ، فَرَجَعُوا فَسَأَلُوا ، فَقَالَ لَهُمْ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَ : " لَا تَشْرَبُوا فِي النَّقِيرِ ، فَيَضْرِبُ الرَّجُلُ مِنْكُمُ ابْنَ عَمِّهِ ضَرْبَةً لَا يَزَالُ مِنْهَا أَعْرَجَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . قَالَ : فَضَحِكُوا فَقَالَ : " أَيُّ شَيْءٍ تَضْحَكُونَ ؟ " قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لَقَدْ شَرِبْنَا فِي نَقِيرٍ لَنَا ، فَقَامَ بَعْضُنَا إِلَى بَعْضٍ فَضَرَبَهُ ضَرْبَةً هُوَ أَعْرَجُ مِنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ عُمَيْرٍ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ ، فَلَمَّا أَرَادُوا الِانْصِرَافَ قَالُوا : قَدْ حَفَظْتَمْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ شَيْءٍ سَمِعْتُمُوهُ مِنْهُ ، فَاسْأَلُوهُ عَنِ النَّبِيذِ ، فَأَتَوْهُ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا فِي أَرْضٍ وَخِمَةٍ لَا يُصْلِحُنَا فِيهَا إِلَّا الشَّرَابُ . قَالَ : وَمَا شَرَابُكُمْ ؟ . قَالُوا : النَّبِيذُ . قَالَ : فِي أَيِّ شَيْءٍ شَرِبْتُمُوهُ ؟ . قَالُوا : فِي النَّقِيرِ ، فَقَالَ : لَا تَشْرَبُوا فِي النَّقِيرِ . فَخَرَجُوا مِنْ عِنْدِهِ ، قَالُوا : وَاللَّهِ لَا يُصَالِحُنَا قَوْمُنَا عَلَى هَذَا ، فَرَجَعُوا فَسَأَلُوا ، فَقَالَ لَهُمْ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَ : لَا تَشْرَبُوا فِي النَّقِيرِ ، فَيَضْرِبُ الرَّجُلُ مِنْكُمُ ابْنَ عَمِّهِ ضَرْبَةً لَا يَزَالُ مِنْهَا أَعْرَجَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ . قَالَ : فَضَحِكُوا فَقَالَ : أَيُّ شَيْءٍ تَضْحَكُونَ ؟ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لَقَدْ شَرِبْنَا فِي نَقِيرٍ لَنَا ، فَقَامَ بَعْضُنَا إِلَى بَعْضٍ فَضَرَبَهُ ضَرْبَةً هُوَ أَعْرَجُ مِنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

    النبيذ: النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً
    وخمة: وخمة : رديئة لا يوافق هواؤها البدن
    نقير: النقير : أصل النخلة وجذعها ينقر وسطه ثم ينبذ (ينقع) فيه التمر ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا وشرابا مسكرا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات