• 2378
  • عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : كُنَّا " نَنْقُلُ الْحِجَارَةَ إِلَى الْبَيْتِ ، حِينَ بَنَتْهُ قُرَيْشٌ ، فَكَانَتِ الرِّجَالُ تَنْقُلُ الْحِجَارَةَ ، وَالنِّسَاءُ يَنْقُلْنَ الشِّيدَ وَالشِّيدُ : مَا يُجْعَلُ بَيْنَ الصَّخْرِ ، قَالَ الْعَبَّاسُ : كُنْتُ أَنْقُلُ أَنَا وَابْنُ أَخِي مُحَمَّدٌ ، فَكُنَّا نَنْقُلُ عَلَى رِقَابِنَا وَنَجْعَلُ أُزُرَنَا تَحْتَ الصَّخْرِ ، فَإِذَا غَشِينَا النَّاسُ اتَّزَرْنَا ، فَبَيْنَا أَنَا وَمُحَمَّدُ بَيْنَ يَدَيَّ ، إِذْ وَقَعَ فَانْبَطَحَ فَجِئْتُ أَسْعَى فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ ، فَإِذَا هُوَ يَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقُلْتُ لَهُ : مَا شَأْنُكَ ؟ فَقَامَ فَاتَّزَرَ ، فَقَالَ : " نُهِيتُ أَنْ أَمْشِيَ عُرْيَانًا " فَقَالَ الْعَبَّاسُ : فَكَتَمْتُ ذَلِكَ النَّاسَ ، خَشْيَةَ أَنْ يَرْوَهُ جُنُونًا "

    وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : ثنا مُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْوَزِيرِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ : عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : كُنَّا نَنْقُلُ الْحِجَارَةَ إِلَى الْبَيْتِ ، حِينَ بَنَتْهُ قُرَيْشٌ ، فَكَانَتِ الرِّجَالُ تَنْقُلُ الْحِجَارَةَ ، وَالنِّسَاءُ يَنْقُلْنَ الشِّيدَ وَالشِّيدُ : مَا يُجْعَلُ بَيْنَ الصَّخْرِ ، قَالَ الْعَبَّاسُ : كُنْتُ أَنْقُلُ أَنَا وَابْنُ أَخِي مُحَمَّدٌ ، فَكُنَّا نَنْقُلُ عَلَى رِقَابِنَا وَنَجْعَلُ أُزُرَنَا تَحْتَ الصَّخْرِ ، فَإِذَا غَشِينَا النَّاسُ اتَّزَرْنَا ، فَبَيْنَا أَنَا وَمُحَمَّدُ بَيْنَ يَدَيَّ ، إِذْ وَقَعَ فَانْبَطَحَ فَجِئْتُ أَسْعَى فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ ، فَإِذَا هُوَ يَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقُلْتُ لَهُ : مَا شَأْنُكَ ؟ فَقَامَ فَاتَّزَرَ ، فَقَالَ : نُهِيتُ أَنْ أَمْشِيَ عُرْيَانًا فَقَالَ الْعَبَّاسُ : فَكَتَمْتُ ذَلِكَ النَّاسَ ، خَشْيَةَ أَنْ يَرْوَهُ جُنُونًا

    أزرنا: الأزر : جمع إزار وهو ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    " نَنْقُلُ الْحِجَارَةَ إِلَى الْبَيْتِ ، حِينَ بَنَتْهُ قُرَيْشٌ ، فَكَانَتِ
    حديث رقم: 331 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ
    حديث رقم: 129 في دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني الْفَصْلُ الثَّالِثَ عَشَرَ ذِكْرُ مَا خَصَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ مِنَ الْعِصْمَةِ وَحَمَاهُ مِنَ التَّدَيُّنِ بِدِينِ الْجَاهِلِيَّةِ الْفَصْلُ الثَّالِثَ عَشَرَ ذِكْرُ مَا خَصَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ مِنَ الْعِصْمَةِ وَحَمَاهُ مِنَ التَّدَيُّنِ بِدِينِ الْجَاهِلِيَّةِ وَحِرَاسَتِهِ إِيَّاهُ عَنْ مَكَائِدِ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَاحْتِيَالِهِمْ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 4761 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ يُكَنَّى أَبَا الْفَضْلِ ، عَمُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصِنْوُ أَبِيهِ ، أُمُّهُ نُثَيْلَةُ أُمُّ الرَّبِيعِ ، وَقِيلَ : نَثْلَةُ بِنْتُ حُبَابِ بْنِ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ ، وَقَالَ الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ : اسْمُهَا نُثَيْلَةُ بِنْتُ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ حُبَابِ بْنِ حَطَائِطَ بْنِ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ ، وَقِيلَ : إِنَّ أُمَّهُ نُتَيْلَةُ بِنْتُ جَنَابِ بْنِ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ تَيْمِ اللَّاتِ بْنِ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطِ بْنِ أَفْصَى بْنِ جُذَيْلَةَ بْنِ أَسَدِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات