• 1952
  • " سَتَقْدَمُونَ عَلَى قَوْمٍ ، جَعْدَةٌ رُءُوسُهُمْ ، فَاسْتَوْصُوا بِهِمْ خَيْرًا فَإِنَّهُمْ قُوَّةٌ لَكُمْ ، وَبَلَاغٌ إِلَى عَدُوِّكُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ "

    قَالَ أَبُو يَعْلَى : ثنا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا حَيْوَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ حُمَيْدُ بْنُ هَانِئٍ الْخَوْلَانِيُّ : أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ ، وَعَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ ، وَغَيْرَهُمَا ، يَقُولُونَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّكُمْ سَتَقْدَمُونَ عَلَى قَوْمٍ ، جَعْدَةٌ رُءُوسُهُمْ ، فَاسْتَوْصُوا بِهِمْ خَيْرًا فَإِنَّهُمْ قُوَّةٌ لَكُمْ ، وَبَلَاغٌ إِلَى عَدُوِّكُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ يَعْنِي قِبْطَ مِصْرَ رَوَاهُ ابْنُ حَبَّانَ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَبِي يَعْلَى ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ تَابِعِيٌّ بِلَا رَيْبٍ ، وَعَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ لَيْسَ هُوَ الْمَخْزُومِيُّ ، بَلْ هُوَ آخَرٌ مُخْتَلِفٌ فِي صُحْبَتِهِ

    جعدة: الجَعْد : في صِفات الرجال يكون مَدْحا وَذَمّا : فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر أي خشنه، وأما الذَّم فهو القَصير المُتَردّد الخَلْق. وقد يُطْلق على البخِيل أيضا
    " سَتَقْدَمُونَ عَلَى قَوْمٍ ، جَعْدَةٌ رُءُوسُهُمْ ، فَاسْتَوْصُوا بِهِمْ خَيْرًا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات