سَمِعْتُ عَمَّتِي عَائِشَةَ ، زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقُولُ : " لَمَّا قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ارْتَدَّتِ الْعَرَبُ قَاطِبَةً ، وَاشْرَأَبَّ الْقَوْمُ ، عَادَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَأَنَّهُمْ مِعْزَى طُيِّرَتْ فِي حَشٍّ ، فَوَاللَّهِ مَا اخْتَلَفُوا فِي لَفْظَةٍ إِلَّا طَارَ أَبِي بِفِنَائِهَا ، ثُمَّ ذَكَرْتُ عُمَرَ ، فَقَالَتْ : وَمَنْ رَأَى عُمَرَ عَلِمَ أَنَّهُ خُلِقَ غَنَاءً لِلْإِسْلَامِ ثُمَّ قَالَتْ : كَانَ وَاللَّهِ أَحْوَذِيًّا ، نَسِيجًا وَحْدَهُ ، قَدْ أَعَدَّ لِلْأُمُورِ أَقْرَانَهَا ، مَا رَأَيْتُ مِثْلَ خُلُقِهِ حَتَّى تَعُدَّ سَبْعَ خِصَالٍ لَا أَحْفَظُهَا "
وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ : ثنا الدَّرَاوَرْدِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي عَوْنٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ مَنَّاحٍ ، قَالَ : كَانَ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ مُحَمَّدٍ رَجُلَ صِدْقٍ ، صَمُوتًا ، فَلَمَّا اسْتُخْلِفَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : الْيَوْمَ تَنْطِقُ الْعَذْرَاءُ مِنْ خِدْرِهَا ، سَمِعْتُ عَمَّتِي عَائِشَةَ ، زَوْجَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ تَقُولُ : لَمَّا قُبِضَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، ارْتَدَّتِ الْعَرَبُ قَاطِبَةً ، وَاشْرَأَبَّ الْقَوْمُ ، عَادَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَأَنَّهُمْ مِعْزَى طُيِّرَتْ فِي حَشٍّ ، فَوَاللَّهِ مَا اخْتَلَفُوا فِي لَفْظَةٍ إِلَّا طَارَ أَبِي بِفِنَائِهَا ، ثُمَّ ذَكَرْتُ عُمَرَ ، فَقَالَتْ : وَمَنْ رَأَى عُمَرَ عَلِمَ أَنَّهُ خُلِقَ غَنَاءً لِلْإِسْلَامِ ثُمَّ قَالَتْ : كَانَ وَاللَّهِ أَحْوَذِيًّا ، نَسِيجًا وَحْدَهُ ، قَدْ أَعَدَّ لِلْأُمُورِ أَقْرَانَهَا ، مَا رَأَيْتُ مِثْلَ خُلُقِهِ حَتَّى تَعُدَّ سَبْعَ خِصَالٍ لَا أَحْفَظُهَا وَقَالَ الْحَارِثُ : ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَبِي عَوْنٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ : تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَوَاللَّهِ لَوْ نَزَلَ بِالْجِبَالِ الرَّاسِيَاتِ مَا نَزَلَ بِأَبِي فَذَكَرَهُ وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ بِشْرٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَقَدْ تَبَيَّنَ بِرِوَايَةِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ تَقْصِيرُ عَبْدِ الْعَزِيزِ