• 1707
  • عَنْ سِنَانِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ : أَنَّ عَمَّتَهُ الْفُرَيْعَةَ أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا نَذْرٌ لَمْ تَقْضِهِ ، أَيُجْزِئُهُ إِنْ قَضَيْتُ عَنْهَا ؟ قَالَ : " أَرَأَيْتِ إِنْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ فَقَضَيْتِهِ ، أَكَانَ يُقْبَلُ مِنْكِ ؟ " قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَاللَّهُ أَحَقُّ بِذَلِكَ " ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَعَلَيْهَا مَشْيٌ إِلَى الْكَعْبَةِ ؟ فَقَالَ : " هَلْ تَسْتَطِيعِينَ أَنْ تَمْشِي عَنْهَا ؟ " ، قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَامْشِي عَنْ أُمِّكِ "

    وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو يَعْلَى عَنْهُ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ سِنَانِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ : أَنَّ عَمَّتَهُ الْفُرَيْعَةَ أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا نَذْرٌ لَمْ تَقْضِهِ ، أَيُجْزِئُهُ إِنْ قَضَيْتُ عَنْهَا ؟ قَالَ : أَرَأَيْتِ إِنْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ فَقَضَيْتِهِ ، أَكَانَ يُقْبَلُ مِنْكِ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : فَاللَّهُ أَحَقُّ بِذَلِكَ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَعَلَيْهَا مَشْيٌ إِلَى الْكَعْبَةِ ؟ فَقَالَ : هَلْ تَسْتَطِيعِينَ أَنْ تَمْشِي عَنْهَا ؟ ، قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : فَامْشِي عَنْ أُمِّكِ

    تقضه: القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ. فقد قُضِي.
    أيجزئه: يجزئ : يكفي ويغني ويقضي
    أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا نَذْرٌ لَمْ تَقْضِهِ ، أَيُجْزِئُهُ إِنْ قَضَيْتُ عَنْهَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات