• 36
  • عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ تَرَكَ بَعْدَهُ كَنْزًا مُثِّلَ لَهُ شُجَاعٌ أَقْرَعُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، لَهُ زَبِيبَتَانِ يَتْبَعُهُ ، وَيَقُولُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَيَقُولُ : أَنَا كَنْزُكَ الَّذِي خَلَّفْتَ بَعْدَكَ ، فَلَا يَزَالُ يَتْبَعُهُ حَتَّى يُلْقِمَهُ يَدَهُ فَيْقَضِمُهَا ، ثُمَّ يُتْبِعَهُ سَائِرَ جَسَدِهِ "

    وَأَبُو يَعْلَى ، وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، جَمِيعًا قَالُوا : حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامَ ، قَالَ : ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، ثنا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ تَرَكَ بَعْدَهُ كَنْزًا مُثِّلَ لَهُ شُجَاعٌ أَقْرَعُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لَهُ زَبِيبَتَانِ يَتْبَعُهُ ، وَيَقُولُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَيَقُولُ : أَنَا كَنْزُكَ الَّذِي خَلَّفْتَ بَعْدَكَ ، فَلَا يَزَالُ يَتْبَعُهُ حَتَّى يُلْقِمَهُ يَدَهُ فَيْقَضِمُهَا ، ثُمَّ يُتْبِعَهُ سَائِرَ جَسَدِهِ . قَالَ الْبَزَّارُ : لَا نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا ، يَعْنِي إِلَى ثَوْبَانَ ، إِلَّا هَذَا

    شجاع أقرع: الشُّجاع بالضم والكسر : الحيةُ الذكر
    زبيبتان: الزبيبتان : نابان يخرجان من فمه ، أو نقطتان سوداوان فوق عينيه ، وهو أوحش ما يكون من الحيات وأخبثه
    يلقمه: يلقمه الشيء : يدخله في فمه
    فيقضمها: القضم : الكسر بأطراف الأسنان
    " مَنْ تَرَكَ بَعْدَهُ كَنْزًا مُثِّلَ لَهُ شُجَاعٌ أَقْرَعُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات