• 2830
  • أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " لَمْ يُصَلِّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْكَعْبَةِ ، وَلَكِنَّهُ كَبَّرَ فِي نَوَاحِيهِ "

    أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ عَمْرٍو ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمْ يُصَلِّ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي الْكَعْبَةِ ، وَلَكِنَّهُ كَبَّرَ فِي نَوَاحِيهِ

    لا توجد بيانات
    لَمْ يُصَلِّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْكَعْبَةِ ،

    الكَعبةُ المُشرَّفةُ هي بَيتُ اللهِ العَتيقُ، ولها مَكانةٌ عظيمةٌ في قُلوبِ المُسلِمينَ، ويَنبَغي تَطهيرُها مِنَ الأدناسِ بكُلِّ أنواعِها.وفي هذا الحديثِ رَوى عَبدُ اللهِ بنُ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما ما يُبَيِّنُ تَحريمَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَعليقَ التَّصاويرِ أو التَّماثيلِ في البُيوتِ أو المساجِدِ أو غيرِها مِنَ الأماكنِ، وذلك أنَّه لَمَّا قَدِمَ إلى مكَّةَ عامَ الفَتحِ في السَّنةِ الثَّامنةِ مِنَ الهِجرةِ رفَضَ أنْ يَدخُلَ البَيتَ الحَرامَ داخِلَ الكَعبةِ وفيها الأصنامُ، فأمَرَ بهَا فأُخرِجَتْ ورُميَتْ خارجَ الكَعبةِ، وأخرَجوا صورةَ إبراهيمَ وإسماعيلَ عليهما السَّلامُ وفي أيديهما الأزْلامُ، جَمعُ زَلَمٍ، وهي الأقلامُ أو القِداحُ، وهي أعوادٌ نَحَتوها، ويَكتُبونَ على بعضِها: نهاني رَبِّي، وعلى بعضِها: أمَرَني رَبِّي، أو على بعضِها: نَعمْ، وعلى بعضِها: لا، فإذا أرادَ أحدُهم سَفَرًا أو غيرَه، دفَعوها إلى بعضِهم حتَّى يَقبِضَها، فإنْ خرَجَ القَدَحُ الذي عليه: أمَرَني رَبِّي، مضى، أو: نهاني، كَفَّ، وقد نهى اللهُ تعالَى عن هذا الفِعلِ، وقال: {وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ}[المائدة: 3].وبَيَّنَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّها صُوَرٌ كاذِبةٌ، ودَعَا عليهم؛ لأنَّهم يَعلَمونَ عِلْمَ اليَقينِ أنَّ إبراهيمَ وإسماعيلَ عليهما السَّلامُ لم يَستقسِما بالأزْلامِ طَوالَ حَياتِهما، فدَخَلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ البَيتَ بَعدَ تَطهيرِه مِنَ الأصنامِ والصُّوَرِ، وكَبَّرَ في نَواحيه وفي جِهاتِه الأربعِ، ولم يُصَلِّ فيه.وقد جُمِعَ بَينَ هذا الحديثِ وبَينَ حَديثِ بِلالٍ الذي أثبَتَ فيه صَلاةَ النبيِّ داخِلَ الكَعبةِ؛ بأنَّ إثباتَ بِلالٍ مُقدَّمٌ على نَفيِ غيرِه؛ لأنَّه دَخَلَ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكَعبةَ وشاهَدَ ما فعَلَه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فيها، ولأنَّ ابنَ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما -النَّافي- لم يكُنْ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَئذٍ، وإنَّما أسنَدَ نَفيَه تارةً لأُسامةَ، وتارةً لأخيهِ الفَضلِ. وقيل: يُحتَمَلُ أنْ يكونَ دُخولُ البَيتِ وَقَعَ مرَّتَيْنِ، صلَّى في إحداهما، ولم يُصَلِّ في الأُخرى.وفي الحديثِ: أنَّ مَن دَخَلَ الكَعبةَ يُكبِّرُ في جِهاتِها الأربعِ.وفيه: أنَّه يجِبُ على العالِمِ والرَّجُلِ الفاضِلِ اجتِنابُ مَواضِعِ الباطِلِ، وألَّا يَشهَدَ مَجالِسَ الزُّورِ، ويُنزِّهَ نَفْسَه عن ذلك.

    أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ، قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، عَنْ عَمْرٍو، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ، قَالَ لَمْ يُصَلِّ النَّبِيُّ ﷺ فِي الْكَعْبَةِ وَلَكِنَّهُ كَبَّرَ فِي نَوَاحِيهِ ‏.‏

    It was narrated that Ibn Abbas said:'The Prophet did not pray inside the Kabah, but he recited the Takbir in its corners.' (Sahih) Chatper 131. Dhikr And Supplication Inside The House

    Telah mengabarkan kepada kami [Qais], ia berkata; telah menceritakan kepada kami [Hammad] dari ['Amr] bahwa [Ibnu Abbas] berkata; Nabi shallallahu 'alaihi wasallam belum pernah melakukan shalat di Ka'bah, akan tetapi beliau melakukan takbir di pojok-pojoknya

    عبداللہ بن عباس رضی الله عنہما کہتے ہیں کہ نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم نے کعبہ کے اندر نماز نہیں پڑھی، لیکن اس کے گوشوں میں تکبیر کہی۔ ( یہ ابن عباس رضی اللہ عنہما کے اپنے علم کی بنا پر ہے، کیونکہ وہ نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم کے ساتھ خانہ کعبہ کے اندر نہیں گئے تھے ) ۔

    কুতায়বা (রহঃ) ... ইবন আব্বাস (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ্ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম কা'বায় সালাত আদায় করেন নি, বরং তিনি চারপাশে তাকবীর বলেছেন।

    . . .
    فضلًا انتظر تحميل الصوت